أنا حامل.. هل يمكنني أن أصوم؟

صوم الحامل

يطرأ هذا السؤال على بال العديد من النساء الحوامل…هل يمكنني الصوم خلال فترة الحمل في رمضان؟ من الجدير بالذكر أنه لا توجد إجابة قطعية فيما يخص هذا الموضوع. فبشكل عام قد لا ينصح بصيام الحامل في رمضان خاصة في الثلث الأول والأخير من الحمل. وبشكل خاص للحوامل اللواتي يعانين من التقيؤ وفقدان السوائل.

كما يسمح الأطباء للحوامل بالصوم, غالباً في الثلث الثاني من الحمل وفي حال عدم وجود أي مانع صحي أو أي أعراض خطيرة تتعلق بصحة الأم أو صحة الطفل.

حكم الشريعة في صوم الحامل

على الرغم بأن الشريعة الإسلامية تبيح للمرأة الحامل والمرأة المرضعة والمرضى الإفطار في رمضان. قد ترغب بعض الحوامل بأداء هذه الفريضة مع عائلتها. وفي هذه الحالة يوجد العديد من العوامل التي يجب على المرأة الحامل أن تراعيها عند الرغبة في الصيام والتي سنتناولها بشكل مفصل في هذا المقال.

بدايةً يجب على المرأة الحامل استشارة طبيبها قبل اتخاذ القرار بصيام شهر رمضان, والتواصل معه بشكل مستمر لضمان عدم تأثر صحة الأم أو الجنين أثناء الصيام خلال الشهر.

أولاً : متى يجب على الحامل أن تبتعد عن الصيام؟

إلى جانب التغذية, تلعب صحة الأم خلال الحمل دوراً هاماً في تطور الطفل بشكل صحيح داخل الرحم. وقد يحصل في بعض الأحيان أن تكون صحة الأم ليست على ما يرام بشكل كلي. سواءً بسبب إصابتها بمرض خلال الحمل أو قبله, أو بسبب توتر الحمل والإجهاد المستمر الذي يصيب جسد المرأة الحامل.

وفي هذه الحالات نوصي المرأة الحامل بالابتعاد عن الصوم بشكل قطعي, لتجنب تعرضها هي والجنين لأي أذى. وقد يبدو صيام بضع ساعات بسيط للمرأة فهو طقس روتيني تقوم به كل عام ولا خطر منه, لكن من الجدير بالذكر أن الموضوع يتعلق بصحة الطفل أيضاً, لذا يجب استشارة طبيب النسائية والالتزام بتعليماته دوماً فهو الأدرى بما يناسب صحتك وصحة طفلك خلال فترة الحمل والولادة.

امرأة حامل تصب كوبًا من الماء

ثانيًا : متى يمكن للحامل أن تصوم خلال رمضان؟

إذا كانت صحة المرأة وصحة طفلها ممتازة خلال الحمل, وكانت قادرة على الصيام خلال فترة الحمل. في أغلب هذه الحالات يُسمح للمرأة الحامل أن تصوم. ولكن يجب على الحامل الالتزام ببعض التعليمات كي تقلل من أي خطر أو إرهاق قد يصيبها هي أو الجنين, والتي هي:

  • الالتزام بتناول كلاً من وجبة الإفطار والسحور في وقتهم.
  • شرب الماء خلال الإفطار يعتبر مهم وأساسي, ويُنصح بشرب الماء من 10 إلى 12 كوب ماء يوميًا ما بين فترة الإفطار والسحور لاتاحة الفرصة للجسم أن يخزن السوائل.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور، فالافراط قد يسبب ألم البطن والتقيؤ.
  • تجنب استهلاك الكافيين والثيوفيلين التي تتواجد في القهوة، والشاي العادي، والكاكاو، والمشروبات الغازية.
  • يفضل أن تتجنب الحامل خلال الصيام المشروبات المحلاة أو المالحة.
  • من المهم الالتزام بتناول الفيتامينات و المكملات الغذائية الموصوفة من طبيب الحمل, ويتم توزيعها على وجبتي الإفطار والسحور حسب تعليمات الطبيب.

ثالثًا : متى يجب مراجعة الطبيب؟

ويجب التذكير بضرورة مراجعة طبيب الحمل خلال فترة الصيام, وبشكل فوري في الحالات التالية:

  • إذا شعرت بدوخة شديدة، وضعف، وغثيان، ثم بدأت بالتقيؤ.
  • عند الشعور بإشارات الولادة
  • إذا لم تشعر بحركات الجنين لمدة بضع ساعات.

وبالنهاية نذكر كل امرأة حامل, بأن الموضوع يتعلق بقدرتك أيضاً لذا إذا كنتِ غير قادرة على الصوم لا تجبري نفسك, كي لا تعرضي صحتك وصحة طفلك لأي خطر.

المراجع
1] الدكتورة سوزان ضمرة
استشارية طب وجراحة النسائية والتوليد وعلاج العقم واطفال الأنابيب
https://www.facebook.com/Dr.suzanndamra
https://www.instagram.com/dr.suzandamrah/
0796188814