البحث عن علا..طلاق مستحيل بطابع وردي!

البحث عن علا

المخرجهادي الباجوري
كتابةمها الوزير,غادة عبد العال
بطولةهند صبري،هاني عادل،سوسن بدر
تقييم IMDb        7.8/10 (781) حتى تاريخ هذا المقال [5]
منصة Netflixمسلسل البحث عن علا دخل في قائمة ١٠ أفضل انتاجات منذ صدوره حتى تاريخ المقال 

مرت فترة منذ أن شاهدت مسلسل عربي جذبني بهذا الشكل وأدخلني في جو من المتعة الهادفة بنفس الوقت. مسلسل “البحث عن علا” نجح في عكس أزمة عائلية سيئة مع الاحتفاظ بروح مرحة وصورة مشرقة، مما يخلق متعة حقيقة للمشاهد. حيث يُلقي المسلسل الضوء على مسألة الطلاق وتأثيره على العائلة وكيف يستطيع كلا الزوجين تجاوزه والمضي في الحياة، وبالأخص من وجهة نظر المرأة والأم.

قصة مسلسل البحث عن علا

مسلسل “البحث عن علا” هو استمرارية للموسم الأول الشهير “أنا عايزة أتجوز” ليكشف عن زواج علا وإنجابها لبنت في سن المراهقة وولد . يصور المسلسل في بدايته حياة آمنة مادياً ومستقرة إلى حد كبير لدرجة عدم احتياج علا للاحتفاظ بوظيفتها كدكتور صيدلة. وإذا هي تُفاجئ في آخر أول حلقة بزوجها “هشام” الذي يريد الطلاق بسبب عدم سعادته. وكأن هذا الأمر سبباً كافياً لعودتها وحيدة مرة أخرى، ولكن هذه المرة مع مسؤوليات أكبر على عاتقها.

وخلال الحلقات تحاول اكتشاف نفسها والتكيف مع وضعها الجديد وتحقيق طموحاتها التي وَضَعَتْهم على الرف خلال كل سنوات الزواج.

ما هو الانفصال الواعي

منذ بداية مسلسل البحث عن علا، تَذْكر ابنتها “الانفصال الواعي” وهو مصطلح لم أسمع به من قبل. فوجدت أن هذا المصطلح ابتكرته الكاتبة كاثرين وودوارد توماس، والذي يقترح مسار آخر أكثر سلاماً لإنهاء العلاقة الزوجية يملؤه الاحترام المتبادل واللطف والاهتمام العميق بالشريك. وهذا المبدأ موجود لدينا في ديننا الإسلامي في قوله تعالى “فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان” إلا أننا نختار تجاهله. وهذا طبيعي، فبالرغم من طيبة قلوبنا، إلا أننا نميل إلى الاشتعال غضباً والهجوم بطريقة مدمرة ومؤذية عند التعرض لهذا الموقف. ويقّدم الانفصال الواعي 5 مهارات قيمة لاجتياز الطلاق الوعر المليء بالمطبات والدوامات المظلمة، وهم[1]:

  • البحث عن الحرية العاطفية
  • استعادة قوتك وحياتك
  • كسر الروتين ومداواة قلبك
  • اتبع قلبك وكيمياء الحب
  • اصنع سعادتك في الحياة الدنيا وحتى في الآخرة
في المتوسط ​​، تستمر الزيجات الأولى التي تنتهي بالطلاق لمدة ثماني سنوات (ويلكينسون وفينكبينر ، 2020([2]

لماذا نبحث عن أنفسنا بعيداً عن الشريك

ذكرت شخصية “علا” في المسلسل جملة علقت في ذهني، “عندما تنفصل المرأة عن زوجها يموت منها جزء ولكن بنفس الوقت تكتشف جوانب أخرى لم تكن تعرفها من قبل”. ظلت هذه الجملة في بالي طوال المسلسل، فلماذا يجب أن نكون منفصلين عن ذواتنا وما نحب عمله خلال الزواج.

فمثلاً في المسلسل، سبب عدم بدأ علا عملها الخاص في صنع كريمات البشرة، هي الضغوطات اليومية التي تمر بها ومسؤولية الأولاد التي تتحملها لوحدها تقريباً. مع الإشارة إلى أن زوجها “هشام” يتحمل كامل التكاليف المادية. فلا يوجد أي شيء يدفعها بشكل حثيث للمباشرة في تأسيس عمل خاص بها. ولذلك، إن حدوث الانفصال دفع علا لتبدأ في مشروعها الشخصي من أجل تحقيق ذاتها و تحصيل مردود مادي. فهل العائق في الزواج نفسه أم في عدم توفر الوقت المرتبط به؟

في استطلاع مؤشر الأحلام العالمي الذي أجرته شركة Procter & Gamble في عام 2016 على 5,484 امرأة تبلغ أعمارهن 18 عامًا أو أكثر في 14 دولة عبر 6 قارات. أظهرت البيانات أن أكثر من نصف نساء العالم تخلوا عن أحلامهم وأنهم غير راضين عن حياتهم[3].
غالباً تحقيق الحلم بحاجة إلى الكثير من التضحيات للوصول إليه ؛ ويتضمن قدر عالي من الطاقة والكفاءات والموارد الاقتصادية والدعم. وهذه الصعوبات تنطبق على الرجال على حد سواء ولكن يطلب من النساء التخلي عن طموحاتهم وإبطاء وتيرة عملهم خاصة عند تربية الأطفال أو عند الحمل.
مسلسل البحث عن علا
شخصية “هشام” زوج علا في المسلسل

لماذا المعايير المزدوجة في المجتمع

عندما اضطر “هشام” لمصارحة علا طليقته وابنته بأنه على علاقة بإحدى الفتيات الصغيرات في العمر وذلك عندما اكتشفوا الأمر. برر نفسه قائلاً بأنه لم يستطع مصارحتهم قبلاً وذلك لأنه أراد التأكد بأن العلاقة جدية وليست عابرة. وأشارت علا وقتها بأنها لا تستطيع التعبير عن الموضوع أو حتى الحلم بعمل ذلك في حال حدث الأمر لها.

كما أن المَلامة في بداية الطلاق كانت متجهة نحو علا من أقرب الناس إليها وهي أمها. حتى علا نفسها كانت تنظر لنفسها بأنها قد تكون سببت الموضوع. كما عرضت أن تفعل أي شيء من جهتها لاستمرار الزواج عندما طلب هشام الانفصال.

وفي موقف آخر، يعتقد هشام بأن من الطبيعي أن يقوم بتعريف علا على صديقته وعندما يعلم أن لديها موعد غرامي يهلع. في الوقت الذي كان جداً مرتاح مع مبدأ أن تتعرف على صديقته من أجل مصلحة الأولاد.واعتبر أن من الطبيعي له أن يعيش حياته ويرتاد الحفلات في الوقت الذي يحرم الموضوع نفسه لعلا.

لا تزال مسؤولية رعاية الأطفال تقع على عاتق النساء على نطاق واسع. فوفقاً لبيانات مكتب إحصاءات العمل في أمريكا ، تركت ما يقرب من 2.5 مليون امرأة العمل وذلك بعد إغلاق مراكز رعاية الأطفال والمدارس بسبب وباء كورونا. وحتى إذا كانوا قادرين على العمل من المنزل ، فلديهم أطفال لرعايتهم تزامناً مع الحجر الصحي والتعليم في المنزل مما يجعل الاستمرار في العمل صعب لغاية[4].
مسلسل البحث عن علا
شخصية علا وأمها

هل يقدم مسلسل “البحث عن علا” سيناريو واقعي

لا شك في أن المسلسل يعكس حالة المرأة المطلقة وخاصة عندما تكون أماً لأطفال والتخبط العاطفي التي تمر فيها في بداية الطلاق. و الضياع الذي يحطمها.. إلا أنه جرى بشكل سلس على عكس معظم حالات الطلاق التي شهدناها من حولنا. كما جسّد المسلسل شخصية هشام بالأب الراقي الشهم الذي تكفل بنفقة أولاده دون اللجوء إلى المحاكم والقضايا. كما بين أنه عرض على زوجته بأن يقوم بإيداع راتب لها بدلاً من أن تقوم بإيجاد وظيفة حتى يتسنى لها البقاء مع الأطفال. الأمر الشبه مستحيل طبعاً!

من ناحية أخرى لم يطلب منها أن تبحث عن سكن آخر وبحث بنفسه عن سكن وجهزه بحيث يكون مناسباً للأطفال. كل هذه الأمور ليست موجودة على أرض الواقع. ولكن نجح هذا الأمر بخلق جو مريح وممتع للمشاهد بدلاً من إدخاله في دائرة المحاكم والقضايا التي ستسلب الجو الجميل والإيجابي من المسلسل.

مرادفات جديدة

من الملفت استخدام المسلسل لمصطلحات جديدة أو غير مألوفة للمشاهد منها:

  • Conscious Uncoupling
    كما أشرت سابقاً تم ابتكار هذا المصطلح من قبل كاثرين وودوارد توماس في عام 2009 كعملية مكونة من خمس خطوات لدعم الانفصال الواعي لعلاقة حميمة وساعدت في رواجها غوينيث بالترو في عام 2014 التي استخدمت العبارة لوصف طلاقها الأخير.
  • Generation Z
    هو الجيل الذي يشمل مواليد 1997- ،2012 أي الأعمار من 10-25 والذي نشأ على التكنولوجيا والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ، مما يتسبب في تصويرهم في معظم الأحيان على أنهم مدمنون على التكنولوجيا أو مناهضون للمجتمع.
  • Bucket List
    عدد من الخبرات أو الإنجازات التي يأمل الشخص في تحقيقها خلال حياته وقبل الممات.
  • Agest
    التمييز بين الناس على أساس العمر ويكون مصدر هذا التمييز غالباً من البالغون والأطفال الأكبر سناً.

وفي الختام..

مسلسل “البحث عن علا” مسلسل يستحق المتابعة خصوصاً أنه احتل مرتبة عالية ضمن المراكز العشرة الأولى في نيتفليكس. وبمعزل عن الجزء الأول وعن بعد العديد من المشاهد عن واقع الكثيرين. إلا أن الحوارات التي تخللت العمل والإخراج والسيناريو والديكور وانتقاء الازياء والموسيقى التصويرية العربية بامتياز. كلها عوامل ساهمت بالإضافة إلى الممثلين، في تقديم عمل ممتع وهادف على عكس العديد من الأعمال العربية السابقة التي أغضبت المشاهدين بإجماع ساحق.

المراجع
1] Conscious Uncoupling: 5 Steps to Living Happily Even After ، Katherine Woodward Thomas,2016
https://www.amazon.com/Conscious-Uncoupling-Steps-Living-Happily/dp/0553447017
2]FinanceOnline.com
https://financesonline.com/divorce-statistics/
3] Forbes , “Why Most Women Give Up On Their Dreams”, Soulaima Gourani
https://www.forbes.com/sites/soulaimagourani/2019/07/29/why-most-women-give-up-on-their-dreams/?sh=651ba5c32082
4] Insider, “11 double standards that still exist for women in the US” , Talia Lakritz 
https://www.insider.com/women-double-standards-sexism-2018-10
5] موقع IMDb
https://www.imdb.com/title/tt12432642/