الرضاعة الطبيعية..الحل الأمثل لخسارة الوزن

الرضاعة الطبيعية

يلعب النظام الغذائي الصحي للمرأة دور محوري في نمو الرضيع وتطوره بشكل صحيح خلال أول عام من الولادة. ولهذا نركز على الرضاعة الطبيعية وأهميتها خلال هذه المرحلة. وخاصةً في الشهور الستة الأولى من حياة الطفل حيث توصي منظمة الصحة العالمية بها كغذاء أساسي في حياة الطفل منذ الولادة وحتى عمر الستة شهور بأقل حد. أو إلى عمر أكبر مثل العامين حسب رغبة واستعداد الأم(1).

بالإضافة إلى وجود العديد من الدراسات – حول العالم – التي تثبت تفوق حليب الأم/ حليب الثدي كمصدر غذائي صحي. وتؤكد على مدى تنوع عناصره الغذائية التي تفيد كلا الطفل والأم المرضعة بشكل كبير(2).

الآن هو السؤال الأهم الذي يدور في رأس معظم الأمهات، هل فعلاً تساعد الرضاعة الطبيعية في خسارة الوزن المكتسب خلال الحمل؟

إليك الجواب بشكل مبسط.. أثناء الرضاعة الطبيعية، يستخدم الجسم الخلايا الدهنية التي خزنها أثناء الحمل لتغذية عملية إنتاج الحليب لإرضاع الطفل. هذا بالطبع إلى جانب السعرات الحرارية التي تستمدها الأم من الطعام. يمكن أن يحدث فقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية خلال هذه العملية. وذلك حتى عند اتباع التوصيات بتناول 300 إلى 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا للحفاظ على طاقة الأم ودعم عملية إنتاج الحليب.

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

مرحلة بعد الولادة والرضاعة الطبيعية

يعد فقدان الوزن الفوري بعد الولادة، والذي يبلغ نحو (6.8 كيلو جرامات). يحدث فقدان وزن تدريجي — بمقدار (0.45 إلى 0.9 كيلوجرام) تقريبًا في الشهر خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة. ثم ببطء أكثر بعد ذلك.

وتتأثر هذه العملية بالعادات الغذائية ونمط الحياة الذي تتبعه الأم. ويعني ذلك أنه ينبغي على الأم المرضعة التي ترغب بالتخلص من الوزن المكتسب خلال الحمل التخلص من العادات الغذائية السلبية. بالإضافة إلى اللجوء إلى الأطعمة الصحية وممارسة التمارين لدعم الجسم وتعزيز عملية حرق الدهون خلال فترة الرضاعة.

النساء المصابات أو المهددات بالإصابة بالسمنة قبل الحمل 

بالإضافة إلى كون النساء المصابات أو المهددات بالإصابة بالسمنة قبل الحمل أكثر عرضة لكسب وزن زائد بعد الولادة بدلاً من خسارته. ومن الجدير بالذكر أن الوزن الزائد غالبًا ما يستغرق الأم من ستة إلى تسعة أشهر للتخلص منه.

لذا.. يمكننا القول أن الرضاعة الطبيعية تساعد الأم على حرق الدهون بشكل معزز أثناء فترة الرضاعة، ومع الالتزام بالعادات الغذائية الصحي وممارسة الرياضة والتمارين حتى لو بشكل بسيط يساعد الام على خسارة الوزن المكتسب من الحمل بشكل أكيد!

المراجع

1] World Health Organization. WHO: Genève, Switzerland, 2003
2] Institute of Medicine Nutrition during Lactation; The National Academies Press: Washington, DC, USA, 1991
3] الدكتورة سوزان ضمرة
استشارية طب وجراحة النسائية والتوليد وعلاج العقم واطفال الأنابيب
https://www.facebook.com/Dr.suzanndamra
https://www.instagram.com/dr.suzandamrah/
07961888141