أين ستذهب تبرعات حملة أبو فلة ؟ النصيب الأكبر ليس للاجئين السوريين

آبو فلة

إيماناً منه بدوره المجتمعي وتقديراً لمتابعيه الذين ساهموا بإيصال قناته إلى 20 مليون مشترك أطلق أبو فلة اليوتيوبر الكويتي ولاعب الفيديو الشهير حملة تحت عنوان “أجمل شتاء في العالم” وتهدف لجمع تبرعات بقيمة 10 مليون دولار لصالح أكثر من 100,000 من العائلات اللاجئة وقاطني المخيمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال فصل الشتاء،من بينهم اللاجئين السوريين.

جاءت الحملة بالتعاون مع جهات متعددة. منها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) و”مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” و”الشبكة الإقليمية لبنوك الطعام”، ولكن يبقى السؤال الأهم هنا إلى أين ستذهب هذه التبرعات؟

كيف تُصرف بالعادة التبرعات في المفوضية

حسب موقع مفوضية شؤون اللاجئين تُساهم التبرعات في توفير الحماية والمأوى وأشكال المساعدة المختلفة ويتم توجيه أكبر قدر ممكن من التبرعات إلى اللاجئين وعديمي الجنسية وطالبي اللجوء. حيث تذهب ما نسبته 84 بالمائة من كافة التبرعات التي يتم جمعها مباشرة إلى العمليات الميدانية للمفوضية. علماً بأن 90% من قواتهم العاملة في مواقع ميدانية. فيما يتم توجيه 10 بالمائة للبرامج العالمية و 6 بالمائة لإدارة المقر الرئيسي للمفوضية[1].

شكل بياني يبين كيف تصرف المفوضية التبرعات
شكل يبين كيف تصرف المفوضية التبرعات

لمن النصيب الأكبر من التبرعات

استمرت الحملة لمدة 11 يوم عبر بث مباشر على اليوتيوب أمضاهم أبو فلة في غرفة زجاجية بعرض 5 متر وطول 5 متر في برج بلازا في مدينة دبي. ولم يغادرها حتى حقق هدفه المنشود وعلى الرغم بأن أبو فلة أطلق حملات سابقة تستهدف اللاجئين السوريين وذلك لتردي أوضاعهم خاصة خلال فصل الشتاء إلا أن هذه الحملة لم تكن حصراً لهم فمن الجدير بالذكر بأن السوريين ليس لهم النصيب الأكبر من التبرعات.

حيث بينت تقارير مفوضية شؤون اللاجئين أن النصيب الأكبر من صندوق الزكاة يذهب للأسر اللاجئة والنازحة في العراق.كما تشير المفوضية بأن توزيع تبرعات الزكاة تكون بحسب الوجهة التي يختارها المتبرّع أثناء التبرّع عبر الإنترنت، وتختلف المبالغ المخصّصة بحسب المجموعة المستهدفة[2].

عدد الأسر اللاجئة والنازحة التي تلقّت المساعدة (بحسب وجهة التبرّع) لسنة 2022
عدد الأسر اللاجئة والنازحة التي تلقّت المساعدة (بحسب وجهة التبرّع) لسنة 2022

أما بالنسبة للتبرعات التي قام أبو فلة بجمعها خلال الحملة فحسب تصريح مفوضية شؤون اللاجئين الذي نشرته اليوم 21 يناير 2022 على وسائل التواصل الاجتماعي فإن كامل التبرعات التي جُمعت لصالح العائلات المحتاجة سيتم رصدها للاجئين والنازحين والمحتاجين نصفها من خلال برامج المساعدات لمفوضية اللاجئين والنصف الآخر من خلال شبكة بنوك الطعام الإقليمية.

التصريح التي قامت المفوضية بإطلاقه فيما يخص كيف سترصد التبرعات

انجازات الحملة

تمكنت الحملة من جمع مبلغ 11 مليون دولار ومساعدة 110،531 عائلة لاجئة وبلغ عدد المتبرعين 155،065 متبرع[3]. وهو أكثر من الهدف المستهدف كما دخل أبو فلة لموسوعة جينيس للأرقام القياسية لصاحب أطول بث مباشر.

وبغض النظر عن الوجهة الآخيرة للتبرعات فمن المؤكد بأنها ستذهب لمستحقيها وستساعد في إدخال الدفء لجسد وقلوب اللاجئين والمحتاجين في هذا الشتاء البارد. ما فعله أبو فلة هو رسالة لمؤثر التواصل الاجتماعي وصانع المحتوى في العالم فبغض النظر عن المحتوى التي تقدمه. فأنت تستطيع أن تصنع المعجزات وتصبح ناشط اجتماعي قادر على فعل ما لم تتمكن مؤسسات بكادر كامل فعله.

المراجع
1] الموقع الرسمي لمفوضية شؤون اللاجئين
https://www.unhcr.org/ar/6044e20c4.html#Section4Q5
2] الموقع الرسمي لمفوضية شؤون اللاجئين
https://zakat.unhcr.org/reports
3] موقع مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية
https://mbrgi.ae/WarmWinter/ar/