تنظير المفصل: إجراء طفيف وآمن لتشخيص وعلاج آلام المفاصل

تنظير المفصل

مع التطور التكنولوجي الكبير في مجال جراحة وعلاج العظام والمفاصل، يسأل العديد من المرضى عن الخيارات الجراحية المختلفة لتخفيف آلام المفاصل، ومن أكثر الإجراءات التي نقوم بها شيوعًا هو إجراء تنظير المفصل.

ما هو تنظير المفصل؟

هو إجراء جراحي طفيف يتضمن استخدام كاميرا وأدوات صغيرة لتصوير وإصلاح داخل المفصل. أثناء الإجراء ، يتم إجراء شقوق صغيرة وإدخال كاميرا صغيرة في المفصل تعرض صورًا للمفصل على شاشة، مما يسمح للجراح برؤية حالة المفصل وتشخيصها وإجراء أي علاجات ضرورية.

يمكن إجراءه على المفاصل المختلفة، بما في ذلك الركبة والكتف والورك والكاحل والمرفق والمعصم. كما يستخدم بشكل شائع لتشخيص وعلاج مشاكل الركبة والكتف والكاحل.

كيف يعمل تنظير المفصل؟

يتم إجراء التنظير تحت تأثير التخدير العام أو النصفي، ويستغرق الإجراء عادة من ساعة إلى ساعتين، أثناء الإجراء، يستخدم الجراح كاميرا صغيرة وأجهزة لتصوير المفصل ولإجراء أي علاجات ضرورية.

في بعض الحالات، يقوم الجراح بازالة الأنسجة التالفة من المفصل، قد يقوم أيضًا بإصلاح أو إزالة الغضروف التالف أو اصلاح رباط أو استبداله لتحسين وظيفة المفصل. يتمكن الجراح أيضًا من فحص المفصل بحثًا عن أي علامات لالتهاب المفاصل أو حالات أخرى قد تسبب الألم.

يقوم الجراح باستخدام أداة منظار بينما يستخدم زملائه الكاميرا

ماهي فوائد تنظير المفصل؟

يقدم تنظير المفصل العديد من الفوائد مقارنة بجراحة المفاصل المفتوحة التقليدية, تتضمن بعض الفوائد الرئيسية له ما يلي:

  • هو تدخل جراحي بسيط, و إجراء طفيف لا يتضمن سوى شقوق صغيرة، وهذا يعني أن المرضى عادة ما يعانون من ألم أقل، ووقت تعافي أقصر، وندب أقل مقارنة بجراحة المفاصل المفتوحة التقليدية.
  • و يتم إجراءه عادةً في المستشفى، وعادةً ما يكون المرضى قادرين على العودة إلى المنزل في نفس يوم الإجراء، إضافةً  إلى أنه كما ذكرنا سابقاً وقت الشفاء لتنظير المفاصل أقصر بكثير من وقت جراحة المفاصل المفتوحة التقليدية.

المراجع

1] الدكتور صهيب الموصلي
أخصائي جراحة العظام و المفاصل والكسور
حاصل على الزمالة في علاج كسور العظام من الولايات المتحدة الأمريكية
عضو في جمعية العظام الأردنية وحاصل على شهادة البورد الأردني

صفحة الفيسبوك 👇
https://www.facebook.com/suhaibhmoseley
صفحة الانستغرام 👇
https://www.instagram.com/moseleyclinic/
07 9594 4432