سماعات رأس الواقع المعزز من أبل تغزو العالم في 2024

Apple Vision Pro

اتجهت أنظار العالم على مؤتمر المطورين العالميين بنسخته الجديدة لعام 2023 يوم الاثنين 5 حزيران في كالفورنيا والذي أطلقت فيه أبل رسميا عن الاختراع المنتظر من سنوات سماعات رأس الواقع المعزز  فيجن برو والذي سيعيد توظيف أهم ثورتين في عالم التكنولوجيا هما الواقع المعزز والواقع الافتراضي. والذي ظهرا لأول مرة 1962 كنظام يحاكي الواقع في عرض فكرة عمل ما قبل انجازه والتي صممت لتدريب الجيش, والعمل الدؤوب على تطويرها حتى ظهرت على شكل سماعات رأس في عام 2017.

رسم لاول نظارة اخترعوها بالتاريخ١٩٦٢

بعد 7 سنوات كاملة من التطوير والوعود التي بات بعض الأشخاص يشككون بامكانية تطبيق الواقع المعزز الافتراضي كحقيقة أتت اللحظة التي انتظرها الجميع وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة ابل تيم كوك عن سماعة الرأس الجديدة Vision Pro 

وقد قال تيم : ” مع فيجن برو لم تعد مقيدا بشاشة على عكس تقارير الواقع المختلط السابقة يركز النظام بشكل أكبر على الواقع المعزز أكثر من التركيز الافتراضي. تحديث الشركة لهذا النموذج الجديد هو “الحوسبة المكانية”. تتشابه سماعة الراس بشكل كبير مع الاصدارات السابقة من حيث الشكل الخارجي حيث تذكرنا بنظارة غوغل للتزلج ولكن بالطبع تظهر الفخامة والتقنية على التصميم الخارجي. 

هيكل سماعات الرأس

يتكون الهيكل الرئيسي من إطار من الألومنيوم مع بعض الثقوب للتهوية و زجاج منحني في الأمام وهناك الكثير من الرقائق وأجهزة الاستشعار والشاشات في الجهاز. يوجد زر لالتقاط الصورة ويوجد تاج رقمي أعلى الجهاز يمكنك استخدامه لإجراء عمليات الضبط.

الجزء الخلفي عبارة عن حزام مرن يمكنك التحكم به ليلائم حجم الرأس يشبه إلى حد ما Alpine Loop على Apple Watch Ultra.

ويمتد الشاشة لطرفي الرأس لحجب الضوء. توجد “كبسولات صوتية” مدمجة على الجانبين بجانب الأذنين توفران الصوت المكاني، حان وقت التألق الصوتي المكاني مع تقنية جديدة طورتها أبل تسمى  raytracing 

سماعات الرأس وعوائق الواقع الافتراضي

إذا كانت لديك خبرة مع الواقع الافتراضي على الإطلاق. فأنت تعلم أن العائقين الكبيرين اللذين يواجههما معظم الناس هما إما الغثيان أو العزلة التي يمكن أن تسببها الجلسات الطويلة التي ترتدي شيئًا فوق عينيك وعالجت ابل هذا عن طريق شراكة مع زيسس للنظارات. وذلك لتقديم حل مغناطيسي لبعض التعديلات البصرية التي قد يحتاجها الأشخاص الذين يعانون من اختلافات في الرؤية. تتميز تجربة الإعداد بمعايرة تلقائية لإراحة العين تطابق العدسات مع مركز عينيك. مع تصحيح الرؤية إذا لزم الأمر بدون الحاجة لعجلات يدوية.

فيرجين برو

النظام الرئيسي للشريحة

عندما يتعلق الأمر بالنظام الرئيسي للشريحة، فإن ابل تستخدم شريحة M2 الخاصة بها. يستخدم نظام العرض micro OLED حتى تتمكن ابل من احتواء 44 بكسل في مساحة iPhone pixel. بالطبع، ستكون تلك البكسلات أقرب بكثير إلى وجهك

يبلغ عرض كل بكسل 7.5 ميكرون ويوجد 23 مليون بكسل عبر لوحتين بحجم طابع بريدي. كمرجع ، يتميز تلفزيون 4K بما يزيد قليلاً عن 8 ملايين بكسل.

تعد شركة ابل بإمكانية تقديم مقاطع فيديو “بدقة 4K حقيقية مع ألوان واسعة”. ومن المفترض أن يبدو النص “شديد الوضوح من أي زاوية”.

ليست سماعة رأس عادية

انها ليست فقط سماعة رأس عادية. انها اشبه بدمج لابتوب وشاشة تلفزيون معا , هناك 12 كاميرا وخمسة أجهزة استشعار وستة ميكروفونات في الخارج. توجد كاميرتين تشيران إلى العالم الحقيقي ، وكاميرتين تشيران للأسفل لتتبع يديك. هناك ماسح ضوئي ليدار وكاميرا TrueDepth.

يوجد داخل الجهاز كاميرتان تعمل بالأشعة تحت الحمراء وحلقة من مصابيح LED لتتبع عينيك.  باستخدام تقنية تتبع العين هذه ، يمكن لشركة ابل عرض عينيك على السطح الخارجي للجهاز بفضل شاشة ثلاثية الأبعاد تجعل الجهاز يبدو شفافًا. آبل تسمي هذه الميزة EyeSight

مزايا اضافية لسماعات الرأس

يصبح المظهر الخارجي الأسود لـ Vision Pro شفافًا إلى حد ما ، مما يسمح للأشخاص من حولك برؤية عينيك. من جانب المستخدم ، إذا حاول شخص ما التحدث إليك أثناء ارتداء سماعة الرأس ، فستتمكن من رؤيته بشكل بارز أكثر من أي تطبيق فتحته. بالطبع ، نظرًا لأن هذه سماعة رأس AR ، وليست سماعة رأس VR ، فلا يزال لديك بعض مظاهر البيئة المحيطة بك

قالت شركة Apple إنه يمكنك التقاط صور ومقاطع فيديو باستخدام Vision Pro ، ولكن ميزة أخرى لـ EyeSight هي أنها تتيح للأشخاص رؤية أنك تلتقط صورة. هناك أيضًا شريحة R1 جديدة تم تصميمها خصيصًا للمعالجة في الوقت الفعلي للعالم الحقيقي. من المفترض أيضًا أن يقلل من دوار الحركة.

التطبيقات التي تعمل مع النظام

تقول Apple إن النظام سيعمل مع تطبيقات Microsoft Office ، بالإضافة إلى خدمات المؤتمرات عن بعد مثل WebEX و Zoom. لا يعمل VisionOS على نفس إطار العمل مثل iOS و iPad OS ، مما يعني أن التطبيقات الحالية ستنتهي. تطلق الشركة أيضًا متجر تطبيقات جديدًا مخصصًا لسماعات الرأس. لقد تعاونت مع Unity أيضًا لدعم أدوات تطوير الألعاب ، والتي يجب أن تقدم تجربة أفضل من مجرد نقل الألعاب الموجودة.

يوفر إصدار جديد من FaceID يسمى OpticId ميزات أمان لاستخدام أشياء مثل Apple Pay. وفي الوقت نفسه , تتم معالجة بيانات الكاميرا حيث تقوم بتخزين جميع بيانات التعرف البصري في مكان آمن محمي بطبقات من التشفير بحيث لا يمكن العبث به او تتبع أثره.

بطارية الجهاز

كما أعلن بوب ليغر أن ديزني ستكون متاحة على الجهاز فور إطلاقه من مفهوم ربط الترفيه والتكنولوجيا وإيمانهم بأهمية أبل ودعم رؤيتها. يعمل الجهاز مع بطارية خارجية ويستخدم وهو موصلا بالبطارية. وتعد ابل أن عمر البطارية سيكون ساعتين ولكن يمكن استخدام السماعات والبطارية موصولة بالشاحن.

سعره

لن يكون Vision Pro متاحًا لبعض الوقت – ليس حتى “أوائل العام المقبل” ، كما تقول Apple – ولن يكون رخيصًا. بسعر 3499 دولارًا ، والتي تركز بشكل رئيسي على الشركات أكثر من الأفراد.

ما قدمته ابل كان رائعا جدا وقويا أيضا. ولكن لا يزال التردد قائما في ما لو كانت ستلبي حاجة لتطبيق الحوسبة المكانية  ومع ذلك فان الانجاز الحالي يعد أفلاطونيا لسماعة رأس XR

المراجع

https://www.apple.com/apple-vision-pro/