علامات تحذيرية تؤكد أن طفلك مدلل

الطفل المدلل

أطفالنا هم قرة أعيينا ونفديهم بأعز ما نملك ونحب أن نقدم لهم الدنيا وما وسعت على طبق من ذهب. ولكن في الحقيقة تربية طفل مدلل والتعامل معه من أصعب الأمور التي تواجه الآباء. حيث يحدث صراع داخلي لديهم بين توفير حياة رغيدة ومرفهة لأطفالهم وتنشئتهم على تحمل المسؤولية وتجاوز مصاعب الحياة ومواجهتها بشجاعة على حد سواء. فكيف تحددون أن أطفالكم مدللون من البداية لتحقيق توازن تربوي. إليكم علامات تحذيرية تؤكد لكم أن طفلكم مدلل.

صفات وعلامات الطفل المدلل

أولاً: لا يتقبل كلمة “لا”

عند سماعه لكلمة “لا” على أي مطلب، يبدأ بالصراخ والتململ ولا ينصاع للأوامر. علمًا أن الأطفال الأصغر سنًا يقومون برمي أنفسهم على الأرض رافضين الانصياع للأوامر سواءً في المنزل أو في الخارج. إلا أن الاستمرار في هذا الطبع مع التقدم في العمر علامة على الطفل المدلل.

ثانيًا: لا يقتنع بما لديه من مقتنيات

قد يمتلك طفلك جبالاً من الألعاب والأغراض والألبسة إلا أنه لا يكتفي ولا يقتنع بما لديه. فيسعى دومًا لتملك المزيد والمزيد. بل ويتطلع لما لدى الآخرين من أغراض حتى لو كان مجموع ما يمتلكونه أقل. حتى عند تقديمك هدية له يركز على الهدية القادمة دون حتى التفوه بكلمة “شكرًا” قبل ذلك.

الطفل المدلل

ثالثًا: لا يشعر بالآخرين فالكون متمركز حوله

يشعر دائمًا بالاستحقاق وبانه هو فقط محور الكون. فكل شئ في آخر الأمر يجب أن يؤول إليه. حتى عندما يسئ الأدب يتوقع أن تستمر المكافآت والهدايا بالتدفق عليه، بغض النظر عن تصرفاته. ولا يشعر بالآخرين فهو الأهم وهو مستحق بالطبيعة لما يمنح له.

رابعًا: لا يتقبل الخسارة

لا يمتلك الطفل المدلل حس الروح الرياضية ويجد صعوبة في تقبل الهزيمة. كما أنه يميل لإلقاء اللوم على الآخرين لتدني أدائه أو لخسارته في أي شئ. يتوقع أن يصفق له على أي عمل ينجزه أيًا كان. يصرخ إن لم تسر الأمور كما يريد ولا يتقبل فوز الأطفال الآخرين.

خامسًا: يرفض القيام بأبسط المهام

بصعوبة يقوم بتنفيذ المطلوب منه من مهام سواءً بتنظيف غرفته أو ترتيب ألعابه أو المساعدة في أي شئ. وقد يقوم بها في حال قمت بالتوسل له والطلب لمرات عديدة أو قدمت رشاوي في حال تمت المهمة. حتى يرضخ أخيرًا للواقع ويتأفف وهو يقوم بعمل المهمة المطلوبة.

كيفية التعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء

لم يصل الطفل وحده إلى نقطة أصبح فيها طماعًا يريد كل شئ. فهذا التصرف تم تغذيته من قبل الأهل وذلك بالتصرفات التالية:

  • عندما يقوم الأهل بشراء شئ للطفل في كل زيارة للسوبرماركت حتى دون طلبه
  • عند الرضوخ لطلباته وجلبها في كل زيارة للسوبرماركت
  • عند شراء ألعاب للطفل دون مناسبة وإعطائها له دون استحقاق، الأمر الذي يبني توقع لدى الطفل أنه يستطيع أن يحصل على ما يريد دون أي مجهود
  • عند الرضوخ لدى الطفل بعد أن يقوم بالصراخ والبكاء الغير مبرر من أجل الحصول على ما يريد
  • عند عدم التأكد من أن طفلك يسمع إلى توجيهاتك حتى تستلم لرغبات الطفل مقابل أن يسكت
  • عند عدم وضع حدود وقواعد للتصرفات المرفوضة وعدم فرض عقوبات حقيقية
طفل مدلل كثير الزعل

كيف أتعامل مع الطفل كثير الزعل

الاعتدال في إعطاء الاهتمام أمر أساسي للتعامل مع الطفل كثير الزعل. من الطبيعي التجاوب مع الطفل وقت الزعل أو الألم أو الجوع والخوف. إلا أن الاهتمام الزائد أو الاهتمام في غير وقته يؤدي إلى تعطيل قدرة الطفل على التعلم واكتساب المهارات التي تؤهله للاحتكاك في الدنيا والاصطدام في الواقع في مراحل لاحقة.

السعي لإرضاء الطفل المبالغ فيه وقت الزعل لحمايته من الشعور بالحزن وإسعاده طوال الوقت ليس الحل. بل يعيق من عملية التعلم. فمواجهة المصاعب يساعد الطفل على مواجهة المشاكل بدلاً من الهرب منها في مراحل لاحقة حتى يستطيع الوقوف على قدميه و المضي بقوة. كما يبني لديه المرونة للتعامل مع التحديات بثقة. ولهذا كله بدلاً من مواساة الطفل المبالغ به علمه كيف يتعامل مع الظروف وأن المشاعر السلبية تمر مع الأيام.

كيفية التعامل مع الطفل المدلل كثير البكاء

لا تجعل الطفل يلجأ إلى البكاء من أجل الهرب من عقوبة أو الحصول على ما يشاء. إليكم بعض النصائح للتعامل معه:

  • دعوه ينفس عن مشاعره السلبية حتى يفرغ من البكاء
  • دعوه يفرغ من نوبة البكاء أو الغضب
  • تحدثو معه بعدها بنبرة هادئة لأن هذا يعلمه أن هذه هي النبرة المطلوبه منه حتى تستمعوا إليه
  • لا تستسلموا لرغباته في وقت البكاء وأعلموه بعد أن يفرغ بأنه لن يحصل على ما يريد بهذا الأسلوب
  • حاولوا تدريب أنفسكم بأن لا تسمحوا للبكاء أن يثير غضبكم وجدو هدوء بعيدًا عن بكاء الطفل

المراجع

1] How Do You Know if Your Child Is Spoiled?, Karthik Kumar, MBBS, 2021
2] 9 Warning Signs of a Spoiled Child, Nina Garcia, 2022