فيلم أصحاب ولا أعز…فيلم لا يستحق المشاهدة بكل المقاييس

فيلم أصحاب ولا أعز

المخرجوسام سميرة
كتابةمريم أبو عوف (حوار إضافي)،سامر عقل (حوار إضافي)،فيليبو بولونيا
بطولةمنى زكي، إياد نصار،عادل كرم،فؤاد يمين
تقييم IMDb        6.4/10 (1.1k) حتى تاريخ هذا المقال [1]
منصة Netflixاحتل فيلم أصحاب ولا أعز المرتبة الأولى في قائمة ١٠ أفضل أفلام في الأردن منذ صدوره حتى تاريخ المقال. [2] 

ليس بسبب وجود أشياء لا تنتهي من الأحداث الغير منطقية. وليس بسبب عدم تناسبه مع الثقافة العربية. أو بسبب محتواه الغير لائق. وليس بسبب وجود شخصية مثلية كما ادعى مناصرو الفيلم. بل بكل بساطة لأنه فيلم لا يستحق المشاهدة فمنذ بدايته حتى نهايته. يُنفِّرك بالأداء الرديء والمبالغة في كل شيء فكل الشخصيات فيه لديهم مشاكل ويجتمعون على العشاء لتتكشَف مشاكلهم تباعاً في نص رديء للغاية وفي دعاية تسويقية رخيصة من نيتفليكس من أجل رفع نسبة المشاهدات و الاشتراكات.

هذا الفيلم مأخوذ من فيلم إيطالي شهير اسمه perfect strangers وتم عمل ١٨ نسخة منه لتصبح وللأسف النسخة ١٩ أصحاب ولا أعز.

بالأرقام حقق الفيلم الإيطالي Perfect Strangers نجاحاً باهراً حيث تصدر قوائم عرض نيتفلكس في المنطقة مما دفع لإنتاج المزيد من الأعمال المترجمة. في فرنسا ، يحتل حاليًا المركز السادس من حيث الشعبية على المنصة[3].

القصة

تدور أحداث القصة حول أصدقاء يجتمعون في منزل أحدهم ليشاهدوا خسوف القمر ومن ثم ليتشاركوا وجبة العشاء. ومضيفي العشاء هم طبيب تجميلي وطبيبة نفسية ولديهم بنت تخرج مع صديقها في نفس الليلة وتخطط للمبيت معه ولا مانع عند أبيها بذلك وهو شيء مخجل فعلاً لأن الأجانب أنفسهم ليسوا سعيدين بمدى الحرية التي يتمتع بها أبنائهم وهذا الأب العربي متفهم للغاية بشكل مستفز وغير موجود على أرض الواقع.

الحبكة

فعلياً يبدأ الفيلم عندما يقرر الأصدقاء أن يلعبوا لعبة بأن يضعوا هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء والتحدي يكمن في أن يتلقوا جميع المكالمات ويضعونها على ال speaker ويفتحوا جميع الرسائل الواردة على مرأى ومسمع الجميع. تتحول اللعبة إلى نقمة وعامل ضغط على جميع الأصدقاء لأن كل منهم لديهم سر قذر يحاول إخفاءه.

لقطات

البطلة منى زكي تشرب الخمر وتقتل شخصاً من غير قصد بحادث سير في الماضي ويدخل زوجها السجن بدلاً عنها وهو الآخر ينتظر بدوره صور إباحية من امرأة أخرى وعادل كرم يخون زوجته مع امرأة عابرة ومع نادين لبكي التي تستضيف العشاء هي وزوجها والتي تود أن تخضع لعملية تجميلية ولكن ليس عند زوجها الذي يمتهن طب التجميل. والصديق ربيع الذي يتضح بأنه مثلي في قلب كل تلك المشاكل المتشعبة بالإضافة إلى العديد من اللقطات التي لا تسمن ولا تغني من جوع ولم تثري الفيلم بل جعلته فقيراً وزادته رداءة.

تقييم

نعم الخيانات الزوجية موجودة في المجتمع من النساء والرجال على حد سواء وكذلك المثلية ولكن الكوكتيل الموجود في الفيلم هو بغرض التسويق فلا يوجد رسالة هادفة أو حتى واضحة للفيلم. فهو موضوع منذ الأساس حتى بنسخته الإيطالية بهدف جذب المشاهد فكل العناصر الموضوعة كفيلة باستفزاز الجمهور وإثارة ردة فعل وضجة وهذا الشيء اعتادت نيتفليكس على فعله بانتاجات سابقة مماثلة . لذلك لا أنصحكم بمتابعة الفيلم لانه عبارة عن سلسلة من خيبات الأمل.

قام بإخراج فيلم “Perfect Strangers” الإيطالي باولو جينوفيزي وإنتاج Medusa Films و Leone Film Group و Lotus Productions. حققت أكثر من 31 مليون دولار محلياً وأنتجت العديد من النسخ في 18 منطقة بما في ذلك فرنسا وألمانيا وإسبانيا واليونان وكوريا الجنوبية التي حققت إجماليًا ما يقدر بنحو 270 مليون دولار في جميع أنحاء العالم [4].
المراجع
1] موقع IMDb
https://www.imdb.com/title/tt11112784/
2] موقع Netflix
3] موقع Hollywood reporter
https://www.hollywoodreporter.com/movies/movie-news/perfect-strangers-netflix-middle-east-egypt-controversy-lgbt-1235079663/amp/
4] موقع Variety
https://variety.com/2021/film/news/netflix-swoops-on-perfect-strangers-adaptation-as-first-arab-original-film-1235140716/amp/