كم راتبك؟ ردود شافية للأسئلة الفضولية الأكثر تداولاً!

موظف فضولي ويريد معرفة ما يفعله زميله في العمل

لا شك في أننا نعيش ضمن دوائر اجتماعية مختلفة تشمل الأسرة الصغيرة والممتدة والأصدقاء المقربين والمعارف وزملاء العمل وغيرهم الكثير. ولكلٍ منهم برنامج خاص نقوم بتحميله في أدمغتنا للتعامل والتواصل بالطريقة المناسبة. لكن في كل دائرة، تجد دوماً أشخاص فضوليين يطرحون الأسئلة نفسها التي تسبب ضيقاً وإحراجاً، دون مبالاة بوقعها عليك وبمدى شعورك بالحرج، خاصةً عندما لا تريد الإجابة. لهؤلاء، أقدم لكم اليوم أساليب وردود شافية لأكثر الأسئلة تداولاً بين مجتمع الفضوليين، لعل الله هداهم للتركيز في شؤونهم الخاصة.

أولاً: اقلب الطاولة عليهم

من أفضل الطرق للرد على الفضوليين إعادة السؤال إليهم. فمثلاً ، إذا سألك أحدهم عن الموعد الذي تخطط فيه لإنجاب طفل، فأجب ببساطة بأنك كنت تتساءل عن نفس الشيء بشأنه. وكذلك الأمر بالنسبة لسؤال الراتب الشهير، فإن سألك شخص ما عن الراتب الذي تتقاضيه، وجه إليه أنك كنت تتسائل عن راتبه هو. من الأغلب أنهم سيصابون بحيرة شديدة لدرجة أنهم سَيُسْقطون السؤال بشكل تلقائي، أو أنهم سوف يدركون سخافة السؤال وسيشعرون بالحرج التام مما سيعطيهم درساً شافياً للحذر في المرات القادمة. ومن غير المحتمل أن يطرحوا عليك سؤالاً فضوليًا مرة أخرى وهو المطلوب.

تقول ليليان جلاس، مؤلفة كتاب “الأشخاص السامون: 10 طرق للتعامل مع الأشخاص الذين يجعلون حياتك بائسة”، أن الأسئلة الشخصية تصيب الأعصاب ونشعر بالذهول منها ولكن نميل إلى السير مع التيار في التعامل معها.[2]

ثانياً: قم بالتعليق على السؤال نفسه عوضاً عن الرد

إذا سألك شخص ما سؤالاً فضولياً ، فلا داعي بأي حال من الأحوال للإجابة عليه. لماذا لا تدلي بالتعليق ، “أليس هذا سؤالًا مهماً جداً ومثيراً للاهتمام؟” أو علق بأنه لابد أن لديهم متسع كافي من الوقت للتفكير في هكذا سؤال. كمثال، إن علق أحدهم بأنك اكتسبت قليلاً من الوزن، أشر أن لديهم دقة في الملاحظة لا نظير لها. يمكنهم بالطبع إعادة السؤال إليك مرة أخرى ولكن هذا كفيل بأن يصرف عنك معظم من يطرحون تلك الأسئلة الفضولية.

الاسئلة الفضولية
امراة فضولية تحب الاستعلام بكثرة حول الآخرين

ثالثاً: انقل مسؤولية الرد لشخص آخر

من الطرق السهلة للتخلص من الإجابة على سؤال فضولي هو التخلي عن مسؤلية الرد. وذلك بإحالة السؤال إلى شخص آخر في موقع أفضل أو يحمل إجابة شافية أكثر. على سبيل المثال ، إذا سألك شخص عن موعد حصولك على علاوة في مكان العمل ، يمكنك الإجابة بالقول إن الأمر متروك ومعتمدٍ كلياً على مديرك. أو إذا سأل أحدهم متى تنوي شراء منزل مثلاً ، أخبره أن هذا معتمد على شريك الحياة. ففي هذه الحالة، ماذا يمكنهم أن يقولوا؟

تقول سوزيت هادن إلجين ، مؤلفة كتاب “لا يمكنك قول ذلك لي”، ما لم يكونوا أطفال في الثالثة من العمر ، إن الأشخاص الفضوليين يعلمون أنهم يتدخلون بما لا يعنيهم عندما يسألون سؤالاً شخصيًا ، لكن يسألونه على أي حال[3].
كما تقول الجين أن إجابة بعض الأشخاص الذين يصرون على تكرار أسئلتهم، يؤكد أن لديهم سلطة عليك وأن الضغط عليك طريقة فعالة لأخذ المعلومات.

رابعاً: تظاهر بعدم فهم السؤال

التظاهر بالجهل أسلوب رائع لتفادي الإجابة على الأسئلة الفضولية. إذا سألك أحدهم سؤالاً فضوليًا ولا تريد الرد ، فتظاهر بالسذاجة وبأنك لا تفهمه. تصرف بالحيرة مما سيجعل الشخص الذي طرح السؤال مندهشاً جدًا لأنك لم تفهم معنى السؤال لدرجة قد تدفعه للتخلي عن الحصول على إجابة منك. بالطبع ، قد يتحدثون عنك وراء ظهرك أنك لست ذكيًا ولكن إذا كانت تلك حيلة تمنعهم من أن يكونوا فضوليين بشأن حياتك ،فالأمر حتماً يستحق ذلك.

خامساً: انضم إليهم وكن جزءاً من السؤال

هل جربت أن تكون جزءاً من السؤال. عندما يتم طرح سؤال فضولي عليك ، انظر مندهشاً وقل إنك كنت تتساءل عن نفس الشيء بالضبط. هذا يجعلك بعيدًا عن الإجابة وربما يحرجهم قليلاً لكن لا بأس بذلك. ربما يمنعهم هذا الأمر من طرح المزيد من الأسئلة الفضوليّة في المستقبل.

سادساً: اتخذ نهجاً صادقاً

في بعض المرات قد لا تمانع الرد على سؤال الفضوليين. كما يمكنك إخبارهم بصراحة أنك تجد سؤالهم شخصيًا إلى حد ما بحيث لا يمكنك الإجابة عليه. أما إذا كان السؤال قادم من شخص لا يطرح بالعادة أسئلة فضولية،فلا بأس بالإجابة إن كنت تريد ذلك. ولكن إذا كان هناك شخص ما يطرح أسئلة غير مناسبة بشكل متكرر ، فمن الأفضل أن تقوم بإخباره بصدق بأن هذه الأسئلة شخصية للغاية.

يقول بوب بولتون ، مؤلف كتاب “مهارات الناس: كيف تثبت ذاتك ، تستمع للآخرين وتحل النزاعات”، أن الأبحاث تشير أنه من المرجح أن يمتثل الأشخاص لطلب عدم مناقشة شيء ما إذا أعطيتهم سبباً لذلك[4].

وفي النهاية

يعود أمر الإجابة على سؤال فضولي ما إليك ويعتمد أيضاً على الدائرة الاجتماعية التي يتبع إليها السائل. فبالنهاية من الجميل الحفاظ على الدبلوماسية حتى تستطيع الاحتفاظ بالعلاقات المهمة في حياتك. وسواءًا في مكان العمل أم في الحياة الشخصية سيبقى هناك أشخاص مهتمين بمعرفة معلومات عنك دون الاهتمام الفعلي بك كشخص. وأنت وحدك قادر أن تحدد وتفرق بين من يهتم بك حقاً ولأحوالك ومن يريد معرفة أخبارك لإشباع فضوله. وبناءاً على ذلك اتبع الأسلوب المناسب لكل حالة

المراجع
1]7 AWESOME WAYS TO ANSWER NOSY QUESTIONS LIKE A PRO,Alicia,
https://lifestyle.allwomenstalk.com/awesome-ways-to-answer-nosy-questions-like-a-pro/
2] Toxic People: Toxic People: 10 Ways Of Dealing With People Who Make Your Life Miserable ,Dr Lillian Glass ,2015
https://www.amazon.com/Toxic-People-Ways-Dealing-Miserable/dp/1929873441
3] You Can’t Say That to Me, Suzette Haden Elgin, 1995
https://www.goodreads.com/en/book/show/885998.You_Can_t_Say_That_to_Me
4] People Skills: How to Assert Yourself, Listen to Others, and Resolve Conflicts, Robert Bolton  (Author),1986
https://www.amazon.com/People-Skills-Yourself-Resolve-Conflicts/dp/067162248X