كيف أبدأ بإطعام رضيعي الأطعمة الصلبة؟

أم تبدأ بإطعام طفلها الرضيع

بوجود آراء مختلفة في مجتمع الآباء حول توقيت وكيفية بدء إعطاء الأطعمة الصلبة للرضيع، ينتاب الأمهات خاصةً حيرة في التعامل مع الموضوع. ولا شك أن البدء بإطعام الطفل يعد مرحلة جديدة له ولك على حد سواء، إليك ما يجب معرفته قبل أن يتناول رضيعك أول لقمة.

متى نعلم أن الطفل جاهز لتناول الأطعمة الصلبة؟

يعتمد الطفل على حليب الأم والحليب الصناعي بشكل أساسي منذ الولادة والذي يلبي حاجاته الرئيسية. كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية الحصرية للأشهر الستة الأولى بعد الولادة.

ولكن من الجدير بالذكر، أن معظم الأطفال بين عمر 4 أشهر إلى 6 أشهر يبدون استعدادهم لتناول الأطعمة الصلبة، حيث أن ألسنتهم تتوقف عن دفع الطعام بشكل تلقائي خارج أفواههم. ويبدؤون في تطوير مهارة نقل الطعام من مقدمة الفم نحو الداخل من أجل عملية البلع.

هناك سبب آخر لعدم إعطاء طفلك طعامًا صلبًا قبل سن 4 أشهر وهو المخاطر المرتبطة ببعض الأطعمة المعدة في المنزل. لا ينبغي إعطاء الطفل الذي يقل عمره عن 4 أشهر السبانخ أو الجزر أو الفاصوليا الخضراء أو القرع المعدة في المنزل. قد تحتوي هذه الأطعمة على نترات كافية للتسبب في اضطراب ميتهيموغلوبينية الدم.

علامات أخرى تدل على استعداد الطفل

  • يمكن أن يحمل رأسه في وضع ثابت
  • يستطيع الجلوس مع الدعم
  • يبدأ بعض ألعابه ويديه
  • يبدي الاهتمام بالطعام وينحني للأمام نحوه ويفتح فمه
الأطعمة الصلبة
أغذية أطفال ، مجموعة متنوعة من هريس الفواكه والخضروات

بأي الأطعمة الصلبة نبدأ ومتى نقدمها؟

البساطة في البداية

ابدأ بتقديم أطعمة من مكون واحد ولا تقم بإضافة السكر أو الملح. انتظر ثلاثة إلى خمسة أيام بين كل طعام جديد. وذلك لمعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من ردة فعل. مثل الإسهال أو الطفح الجلدي أو القيء أو الحساسية. بعد إدخال الأطعمة المكونة من عنصر واحد ، يمكنك تقديمها معًا.

ابدأ بالقليل

ابدأ بإطعام كمية صغيرة جدًا أي حوالي 1 إلى 2 ملاعق صغيرة.

السر في المغذيات

يعتبر الحديد والزنك من العناصر الغذائية المهمة لطفلك. توجد هذه العناصر الغذائية في اللحوم المهروسة والحبوب المدعمة بالحديد.

أضف حبوب الأطفال

اخلط ملعقة كبيرة من حبوب الأطفال المدعمة بالحديد مع 4 ملاعق كبيرة (60 مل) من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي. ساعد طفلك على الجلوس في وضع مستقيم وقدم الحبوب بملعقة صغيرة مرة أو مرتين يوميًا بعد الرضاعة.

ابدأ بتقديم ملعقة أو ملعقتين صغيرتين. بمجرد أن يبدأ طفلك في ابتلاع الحبوب السائلة، اخلطها بكمية أقل من السائل وزد حجم الكمية تدريجياً. قدم مجموعة متنوعة من الحبوب التي تحتوي على حبة واحدة، مثل الأرز أو دقيق الشوفان أو الشعير. كما يفضل تجنب إطعامه حبوب الأرز فقط. وذلك تحسبًا من بسبب احتمال التعرض الزائد لعنصر الزرنيخ.

أضف الخضار والفواكه

قدم الخضروات والفواكه المهروسة والمكونة من عنصر واحد بشكل تدريجي دون إضافة سكر أو ملح. ثم انتظر من ثلاثة إلى خمسة أيام بين كل طعام جديد.

أمثلة على الأطعمة الصلبة المفيدة للأطفال

الأطعمة الصلبة
جدول يبين الطعام لكل عمر

أطعمة صلبة يفضل تجنبها

  • الفول السوداني والجوز
  • البيض
  • منتجات حليب البقر
  • قمح
  • السمك
  • الصويا
لا يوجد دليل على أن تأخير تناول هذه الأطعمة يساعد في منع الحساسية الغذائية. في الواقع ، قد يقلل الإدخال المبكر للأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني من خطر إصابة طفلك بحساسية الطعام تجاه الفول السوداني.

ومع ذلك ، لا سيما إذا كان أي من الأقارب يعانون من حساسية تجاه الطعام، فامنحه مذاقه الأول لطعام شديد الحساسية في المنزل، وليس في مطعم مع توفر مضادات الهيستامين عن طريق الفم. إذا لم يكن هناك رد فعل، يمكن إدخال الطعام بكميات متزايدة تدريجيًا.

الأطعمة المحظورة

  • لا تقدم حليب البقر أو العسل قبل سن ١ وذلك لأنه لا يلبي الاحتياجات الغذائية للرضيع. فهو ليس مصدرًا جيدًا للحديد ويمكن أن يزيد من خطر نقص الحديد.كما قد يحتوي العسل على جراثيم يمكن أن يسبب تسمم الرضع.
  • لا تقدم الأطعمة التي يمكن أن تسبب اختناق طفلك، فمع تقدم طفلك في تناول الأطعمة الصلبة ، لا تقدم النقانق أو الجبن أو العنب أو الخضار النيئة أو قطع الفاكهة، ما لم يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة. كما لا ينصح بتقديم الأطعمة الصلبة، مثل البذور والمكسرات والفشار والحلوى الصلبة التي لا يمكن تغييرها لجعلها خيارات آمنة.
  • تشمل الأطعمة الأخرى عالية الخطورة زبدة الفول السوداني، لإدخال المكسرات ومنع الاختناق اهرس زبدة الفول السوداني مع الفواكه أو الخضار.

كيف أقوم باطعام الطفل

  • ابقائهم في مقاعدهم: بمجرد أن يتمكن طفلك من الجلوس بسهولة دون دعم، استخدم كرسيًا مرتفعًا بقاعدة عريضة وثابتة ولا تنسى ربط أحزمة الأمان.
  • شجع الاستكشاف: من المرجح أن يلعب طفلك بطعامه،لذلك تأكد من أن أطعمة الأصابع طرية وسهلة البلع ومقسمة إلى قطع صغيرة، طبعاً هذا ينطبق على الأعمار الأكبر من ٧ أشهر.
  • قدم المعالق: قدم لطفلك ملعقة ليحملها أثناء إطعامه بملعقة أخرى. مع تحسن مهارته ، شجعه على استخدام الملعقة.
  • قدم كوبًا: يمكن أن يساعد إرضاع الطفل بحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي من كوب في أوقات الوجبات في تمهيد الطريق للفطام من الزجاجة، في عمر 9 أشهر تقريبًا ، قد يتمكن طفلك من الشرب من الكوب بمفرده.
  • قسم الطعام إلى حصص فردية: إذا كنت تطعم طفلك مباشرة من برطمان أو وعاء، يمكن أن يفسد اللعاب الموجود بالملعقة بقايا الطعام بسرعة. بدلا من ذلك ، قسم الطعام إلى حصص فردية في طبق, يمكن حفظ برطمانات أغذية الأطفال المفتوحة بأمان في الثلاجة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.
  • تجنب الصراع على السلطة: إذا ابتعد طفلك عن طعام جديد ، فلا تغصبه. ببساطة حاول مرة أخرى في وقت آخر. يمكن أن يؤدي التعرض المتكرر إلى تنوع النظام الغذائي لطفلك.
  • اعرف متى تقلع عن الإطعام: عندما يتناول طفلك ما يكفي من الطعام ، قد يبكي أو يبتعد، لا تجبره على الحصول على لقمات إضافية.وخصوصًا طالما أن طفلك ينمو وفق الهدف.كما لا تحاول أن تجعله يأكل قدر الإمكان في وقت النوم لحمله على النوم طوال الليل. حيث لا يوجد دليل على نجاح ذلك.

المراجع

1] Greer FR, et al. The effects of early nutritional interventions on the development of atopic disease in infants and children: The role of maternal dietary restriction, breastfeeding, hydrolyzed formulas, and timing of introduction of allergenic complementary foods. Pediatrics. 2019;143:1.
2] Greer FR, et al. The effects of early nutritional interventions on the development of atopic disease in infants and children: The role of maternal dietary restriction, breastfeeding, hydrolyzed formulas, and timing of introduction of allergenic complementary foods. Pediatrics. 2019;143:1.Shelov SP, et al. Ages four months through seven months. In: Caring for Your Baby and Young Child: Birth to Age 5. 6th ed. New York, N.Y.: Bantam Books; 2014.
3] Duryea TK. Introducing solid foods and vitamin and mineral supplementation during infancy. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed April 3, 2019.
4] American Academy of Pediatrics Committee on Injury, Violence and Poison Prevention. Policy statement — Prevention of choking among children. Pediatrics. 2010;125:601.
5]Fleischer DM. Introducing highly allergenic foods to infants and children. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed April 3, 2019.
6] Berkowitz CD. Nutritional needs. In: Berkowitz’s Pediatrics: A Primary Care Approach. 5th ed. Elk Grove Village, Ill.: American Academy of Pediatrics; 2014. https://shop.aap.org. Accessed May 31, 2019.
7] Younger Meek J, et al. Breastfeeding beyond infancy. In: New Mother’s Guide to Breastfeeding. 3rd ed. New York, N.Y.: Bantam Books; 2017.
8] Heyman MB, et al. Fruit juice in infants, children and adolescents: Current recommendations. American Academy of Pediatrics Policy. http://pediatrics.aappublications.org/collection. Accessed April 3, 2019.
9]For consumers: Seven things pregnant women and parents need to know about arsenic in rice and rice cereal. U.S. Food and Drug Administration. http://www.fda.gov/ForConsumers/ConsumerUpdates/ucm493677.htm. Accessed April 3, 2019.
10]Prchal T. Genetics and pathogenesis of methemoglobinemia. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed April 3, 2019.
11]2020-2025 Dietary Guidelines for Americans. U.S. Department of Health and Human Services and U.S. Department of Agriculture. https://www.dietaryguidelines.gov. Accessed Jan. 18, 2021.