لماذا كل هذا التوجه نحو الغذاء الصحي

الغذاء الصحي

اختيارات الأطعمة والمشروبات التي نقوم بها في حياتنا اليومية تؤثر على صحتنا الآن وفي المستقبل بشكل أكيد. واختيار الغذاء الصحي بشكل أكبر يساعد على منع وإدارة العديد من الأمراض والمشكلات الصحية التي تؤثر على حياتنا.

دراسات عن الغذاء الصحي

وأظهرت الدراسات أنه عندما تبدأ النساء بتناول الطعام الصحي، ترتفع نسبة إتباع العادات الغذائية الصحية باختيار الطعام والشراب من الأشخاص الذين يسكنون هذا المنزل إضافة إلى معارفهم وأصدقائهم.[1],[2]

ما الذي يعنيه مصطلح الغذاء الصحي؟

هو تناول الطعام والشراب بشكل يحسن من صحتك ويساعدك على منع ومحاربة الأمراض. ويعني الاختيار المتنوع بشكل دائم للخضار والفواكه واللحوم والحبوب والألبان والاجبان وغيرها من المأكولات والمشروبات المفيدة للجسم بمختلف أنواعها، بالكميات المناسبة لك وجسمك.

تناول الغذاء الصحي يعني أيضاً، الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر والملح المصنّع، والأكل المشبع بالدهون والمواد الكيميائية والحافظة.

إضافة إلى أنه يعني أيضاً، الحصول على الفيتامينات والمواد المغذية من الطعام والشراب بشكل أساسي مقارنةً بالفيتامينات والمكملات الغذائية المصنعة.

الغذاء الصحي
امرأة تأكل الغذاء الصحي

ومن الجدير بالذكر أنه عندما يتعلق الموضوع بالتغذية يجب على الإنسان مراعاة المكان الذي يعيش فيه وما يتماشى مع صفاته – على سبيل المثال: الناس في المناطق الحارة يجب أن يقوموا بشرب الماء والسوائل المغذية والمرطبة للجسم بشكل أكبر من غيرهم- عند اختيار الطعام والشراب.

المراجع

1] Salvy, S-J., Elmo, A., Nitecki, L.A., Kluczynski, M.A., Roemmich, J.N. (2011). Influence of parents and friends on children’s and adolescents’ food intake and food selection. American Journal of Clinical Nutrition; 93(1): 87-92.
2] Perry, B., Ciciurkaite, G., Brady, C.F., Garcia, J. (2016). Partner Influence in Diet and Exercise Behaviors: Testing Behavior Modeling, Social Control, and Normative Body Size. PLoS ONE; 11(12): e0169193.
3] الدكتورة سوزان ضمرة
استشارية طب وجراحة النسائية والتوليد وعلاج العقم واطفال الأنابيب
https://www.facebook.com/Dr.suzanndamra
https://www.instagram.com/dr.suzandamrah/
07961888141