لن تتوقع المعتقدات الخاطئة حول صحة الفم والأسنان للحامل!

صحة الفم والأسنان للحامل

بدايةً من أهم المعلومات والمعتقدات الشائعة والخاطئة حول صحة الفم والأسنان، أن الحامل تفقد سناً مع كل حمل. كما تفقد عنصر الكالسيوم من الأسنان نتيجةً لحاجة جنينها لهذا العنصر. بالإضافة إلى ذلك، إن نزف اللثة والأورام اللثوية مرتبطة بالحمل وتعيق علاج الأسنان بشكل كامل خلال فترة الحمل.

وفي الواقع إن هذه المعتقدات غير صحيحة أو بالأحرى غير مرتبطة بالحمل بالضرورة, والحقيقة أن:

  • الحمل ليس السبب المباشر لنخر الأسنان عند الحامل, وهو يحدث نتيجة تعرضهم للأحماض التي تفرزها الجراثيم المكونة للويحة السنية. والتي ترتبط بتخمر بقايا الطعام المتراكمة على الأسنان وخاصةً الكربوهيدرات والسكريات. وهي العنصر المدمر للأسنان بالمجمل.
  • التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل, قد تتسبب بدورها في زيادة في التروية الدموية للثة. وتنشط الجراثيم الموجودة في الفم كما تسهم في إضعاف مقاومة اللثة. مما يعني زيادة فرص الإصابة بالالتهابات, ويساهم على حدوث ذلك سوء العناية بصحة الفم والأسنان عند الحامل.
    ولذلك فإن مراجعة طبيب الأسنان قبل حدوث الحمل لعلاج مشاكل الأسنان واللثة والحفاظ على صحة الفم ضروري لتجنب كل ما سبق. ونوصي بتنظيف الأسنان واستعمال خيط التنظيف والمضمضة الفموية يومياً.
  • ويسمح للحامل بزيارة طبيب الأسنان خلال الشهر الرابع وحتى السادس من الحمل “أي الأشهر الثلاثة وسط الحمل”
وأثبتت الدراسات الحديثة أن أجهزة الأشعة الرقمية الحديثة، تعرض المريض لنسبة أقل من الأشعة التقليدية بما يتجاوز 70% إضافةً إلى أن خطورة هذه الأشعة تتناقص لبعد منطقة الفم عن البطن. كما أن استخدام العازل الرصاصي يزيد من وقاية الجنين من خطر الأشعة.
صحة الفم والأسنان للحامل
التغذية الصحية أثناء الحمل
  • وبالطبع لن ننسى التخدير الموضعي فهو لا يؤثر على صحة الأم وصحة جنينها ولا يسبب الانقباضات الرحمية كما يظن البعض. 
  • ومن الجدير بالتذكير بأهمية العناية بالغذاء أثناء الحمل للحفاظ على الجسم ككل والأسنان بشكل خاص للأم والجنين طبعاً. لذا تأكدي من الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتنوع, مليء بالفيتامينات والبروتينات. واحرصي على تناول اللحوم والأسماك , والخضروات والفواكه بشكل متوازن.

والآن إليك نصائح للعناية بصحة الفم والأسنان خلال الحمل : 

  • استخدمي الفرشاة والمعجون لتنظيف أسنانك مرتين يومياً بطريقة صحيحة كما يوصي أطباء الاسنان
  • لا تهملي استخدام خيط التنظيف يومياً بالإضافة للمضمضة وذلك بعد استشارة الطبيب
  • ابتعدي عن الأطعمة السريعة والسكريات للحفاظ على صحة أسنانك وتجنبي أكبر قدر من المشكلات 
  • قومي بمراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري للكشف عن المشاكل وتنظيف الرواسب الكلسية وتأكدي من استشارة طبيب الحمل الخاص بك حول أي علاج أو إجراء قبل أن تقومي به لأن طبيبك هو الأعرف دوماً بحالتك الصحية وما يناسبها

وفي الختام..

من الجدير بالذكر أنه يوجد دراسات حديثة بينت أن التهابات اللثة العميقة تزيد من نسبة الولادة المبكرة وصغر أوزان حديثي الولادة وذلك بسبب زيادة معدل هرمون البروستاجلاندين وزيادة عدد البكتيريا المنتقلة للجنين عبر المشيمة. ويُعد مؤشراً خطيراً يدل على أهمية عناية الأم الحامل بصحة الفم والأسنان، لتحافظ على صحتها وصحة طفلها خلال وبعد الحمل والولادة.

المراجع
1] الدكتورة سوزان ضمرة
إستشارية طب وجراحة النسائية والتوليد وعلاج العقم واطفال الأنابيب
https://www.facebook.com/Dr.suzanndamra
https://www.instagram.com/dr.suzandamrah/
0796188814