لن تصلي بعد اليوم إلا جماعة في المسجد..٧ نصائح ستساعدك على الالتزام!

صلاة الجماعة في المسجد

الحكم الفقهي لصلاة الجماعة في المسجد مختلف عليه. فهي سنة مؤكدة عند السادة المالكية وواجبة عند السادة الأحناف وفرض كفاية عند السادة الشافعية وفرض عين عند السادة الحنابلة[2]. وبغض النظر عن الاختلاف في الحكم، نطرح لك هنا فضل صلاة الجماعة في المسجد من زاوية أخرى تبين بأنها باب من أبواب الخير وباب لإثقال ميزان الحسنات. وسنقدم لك ٧ نصائح ستساعدك على الالتزام بها في المسجد.

مفهوم خاطئ عن صلاة الجماعة في المسجد

هناك مفهوم خاطئ إلى أن صلاة الجماعة تقبل دائمًا وهذا أمر غيبي لا يعلمه إلا الله. حيث قال ابن القيم رحمه الله تعالى في المنار المنيف: والقبول أنواع قبول رضا ومحبة واعتداد ومباهاة وثناء على العامل به بين الملأ الأعلى، وقبول جزاء وثواب وإن لم يقع موقع الأول، وقبول إسقاط للعقاب فقط وإن لم يترتب عليه ثواب وجزاء كقبول صلاة من لم يحضر قلبه في شيء منها فإنه ليس من صلاته إلا ما عقل منها، فإنها تسقط الفرض ولا يثاب عليها.

كما قال في بدائع الفوائد: وهذا بإجماع السلف أنه ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها وحضره بقلبه. ولم نطلع على حديث قدسي بخصوص قبول صلاة الجماعة.[1]

فضل صلاة الجماعة في المسجد

هنالك أحاديث كثيره ترغب في ادائها منها أنها تعادل سبعة وعشرون ضعفًا عن صلاة الفرد وهنالك أحاديث تحذر من التهاون فيها، وحيث أن قلوبنا في الوقت الحاضر منشغلة في الدنيا وبعيدة كل البعد عن الآخرة، فإن صلاة الجماعة مغنم ومكسب.

وبما أننا على أبواب شهر رمضان شهر الطاعات والقيام، إليك ٧ نصائح ستجعلك أكثر التزامًا في صلاة الجماعة في المسجد، مواظبًا عليها طالبًا الأجر والثواب من الله تعالى.

٧ نصائح ستساعدك في الالتزام بصلاة الجماعة في المسجد

أولاً: اطلع على النصوص من الكتاب والسنة

سيساعدك هذا الأمر على معرفة حكمها ويعمل كحافز لديك لادائها في المسجد ويحذرك من تركها.

ثانيًا: اقرأ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

فمن خلال الاطلاع على السيرة النبوية وصحابته الكرام ستلمس منزلة صلاة الجماعة لديهم وسيصبح لديك دافع أقوى للالتزام بها.

ثالثًا: قارن بين صلاتك في بيتك و جماعة في المسجد

لا يوجد هناك اختلاف بأن نسبة الخشوع تزداد بشكل مهول عند الصلاة في المسجد بالمقارنة مع صلاتك وحيدًا في بيتك. كما أن القبول والمواظبة على الصلاة في وقتها ترتفع ويزداد ثقلها وعظمها.

رابعًا: تفاعل مع بيئة المسجد

إن الصلاة في المسجد ليست فقط صلاة، فهي محيط صالح بأكمله، فلا تتردد بالتعرف على الإمام وأهل المسجد وكون صداقات مع المصلين، فهناك العديد من الأمور الحياتية التي ستحتاج فيها إلى مشورة الإمام.

خامسًا: ساهم ولو بالقليل في خدمات المسجد

ستشعر بعد فترة من الصلاة في المسجد بأنه أصبح دار لك وياله من دار عظيم، حتى إن لم يكن لديك المال الكافي لبناء مسجد فإن المساهمة ولو بالقليل في خدمات المسجد يعطيك شعور بأنه مكان يخصك.

سادسًا: اعقد العزم

أعقد العزم أن لا تصلي الصلوات المفروضة إلا في المسجد بدءًا من شهر رمضان وخصوصًا صلاة الفجر التي فيها الخير الكثير.

سابعًا: أول ما يحاسب عليه العبد الصلاة

تذكر دائما أن أول ما يحاسب عليه العبد الصلاة، فإن صلحت صلح باقي عمله وأن أضمن طريقة وأقصرها لقبول العمل صلاة الجماعة في المسجد. لأن مستوى خشوعك سيكون بإذن الله أكثر.

المراجع

1] قبول الصلاة ـ جماعة أو منفردا ـ أمر غيبي لا يعلمه إلا الله , 2005
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/65587/قبول-الصلاة-ـ-جماعة-أو-منفردا-ـ-أمر-غيبي-لا-يعلمه-إلا-الله
2] https://www.albayan.ae/supplements/ramadan/quran/2018-05-27-1.3275793