ماهو الفرق بين آلام المفاصل الحادة والمزمنة؟

آلام المفاصل

من المؤكد أن آلام المفاصل من الشكاوى الأكثر شيوعًا التي أسمعها كطبيب جراحة وأمراض العظام من مرضاي.  يحدث ألم المفاصل بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل الإصابة أو الالتهاب أو العدوى أو الأمراض الروماتيزمية. وتختلف شدة الألم والأعراض المرافقة له حسب الحالة و سواءً كانت هذه الآلام مزمنة أو حادة. يجب الإعتماد على أخصائي جراحة العظام والمفاصل لتشخيص الآلم ووصف العلاج الأنسب لإدارة الأعراض.

ويعتمد المرضى غالباً على المسكنات لتخفيف هذه الآلام دون البحث في سببها. وفي بعض الأحيان تزداد الإصابة سوءاً وتشكل خطراً على صحة المريض. لذا سنتعرف في هذا المقال عليها وأسباب كل منها:

أولا: آلام المفاصل الحادة

ماهي: تحدث آلام المفاصل الحادة بشكل مفاجئ و تنتج عادة عن إصابة في المفصل ,أو التهاب أو بعض الأمراض الروماتيزمية مثل النقرص . و غالبًا ما يتسم ألم المفاصل الحاد بألم حاد موضعي في المفصل. و تشمل الأعراض المرافقة لهذا النوع من الآلم التورم والاحمرار والدفء حول المفصل ، فضلاً عن محدودية الحركة.

كيف يتم علاج آلام المفاصل الحادة:

يعتمد العلاج على الأسباب التي أدت إلى الألم , و تتراوح من  العلاجات التحفظية، مثل الراحة و إستخدام الثلج, و وصف الأدوية المسكنة للألم مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) للتخفيف من الألم إذا كان يسبب ازعاج كبير للمريض. و نلجأ في في بعض الحالات ،إلى تثبيت المفصل بجبيرة أو دعامة للسماح للمفصل بالشفاء بشكل صحيح, و نحتاج الى التداخل في حالات الالتهاب.

 آلام المفاصل

ثانياً: آلام المفاصل المزمنة

ماهي: من ناحية أخرى ، آلام المفاصل المزمنة هي ألم يستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات، و غالبًا ما يتسم ألم المفاصل المزمن بألم خفيف مؤلم غير موضعي في المفصل. قد تشمل الأعراض الأخرى التيبس ، وقلة الحركة ، والإحساس بالطحن أو الفرقعة عند تحريك المفصل.

والسبب الأكثر شيوعًا لها هي أمراض المفاصل التنكسية مثل خشونة العظام. خشونة العظام هي حالة يتآكل فيها الغضروف الذي يبطئ المفاصل ، مما يؤدي إلى ملامسة العظام والألم.و تشمل الأسباب الأخرى لآلام المفاصل المزمنة التهاب المفاصل الروماتويدي .

علاجها

عادة ما يتضمن علاج آلام المفاصل المزمنة مجموعة من الأدوية والعلاج الطبيعي وتغيير في نمط حياة المريض.

و يمكن وصف الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والكورتيكوستيرويدات والأدوية المضادة للروماتيزم للتحكم في الألم والالتهاب. يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تحسين وظيفة المفاصل وحركتها ، في حين أن تغييرات نمط الحياة مثل فقدان الوزن وممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في تقليل الضغط على المفاصل.

في الختام ، يتطلب كل نوع من الألم أسلوبًا مختلفًا في العلاج والإدارة. لذلك إذا كنت تعاني من آلام المفاصل ، فمن المهم استشارة أخصائي جراحة وأمراض العظام والمفاصل لتحديد السبب ووضع خطة علاج مناسبة.

المراجع

1] الدكتور صهيب الموصلي
أخصائي جراحة العظام و المفاصل والكسور
حاصل على الزمالة في علاج كسور العظام من الولايات المتحدة الأمريكية
عضو في جمعية العظام الأردنية وحاصل على شهادة البورد الأردني

صفحة الفيسبوك 👇
https://www.facebook.com/suhaibhmoseley
صفحة الانستغرام 👇
https://www.instagram.com/moseleyclinic/
07 9594 4432