هذا ما يحدث لجسم الصائم عند الإفطار على تمر…سُنّة رمضانية لها مغزى

التمر

منذ الصغر حتى الكبر. اعتدنا أن نكسر صيامنا بتمر قبل شرب الماء في شهر رمضان المبارك. وذلك لأنها سنة نبوية وفيها فوائد للصحة، لكن هل تساءلتم يومًا عن ما يحدث لجسم الصائم عند الإفطار على التمر.

روى أبو داود (2356) ، والترمذي (696) عن أنس رضي الله عنه قال: ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ، فَعَلَى تَمَرَاتٍ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ ” وصححه الألباني في “صحيح أبي داود”[1]

ما يحدث لجسمك عند تناول تمر بعد الصيام

  • وفقًا للعلماء وخبراء التغذية، إن التمر يبقي طاقتنا في أوجها، إذ يحتوي على سكريات الفركتوز والجلوكوز، وهو ما نحتاجه بعد يوم كامل من الصيام.
  • يحتوي التمر على نسبه عالية من الألياف، التي تشعرنا بالشبع لمدة أطول. كما تحفز حركة الأمعاء مما يساعد في الوقاية من الإمساك.
  • يساعد التمر في عدم تناول كمية كبيرة من الطعام على الإفطار لأن التمر يشعرنا بالشبع. بالتالي يحمي الأمعاء من مشاكل الهضم.
  • يؤدي استهلاك التمر إلى تنشيط إفراز العصارات الهضمية، مما يهيئ المعدة لاستقبال الأكل الثقيل بعد صيام طويل.[2]

فوائد التمر [4]

١- مغذي مهم عالي الطاقة

يحتوي التمر على الفيتامينات المهمة والمغذيات الأخرى المفيدة للجسم، كما أنه غني بالألياف والكربوهيدرات التي تجعله من أكثر الفواكه المجففة صحةً.

يحتوي التمر على قدر عالي من الطاقة، حيث أن 100 غم يحتوي على 314 سعرة حرارية، في حين أن الكثير من هذه الطاقة تأتي على شكل سكريات (مثل الفركتوز والجلوكوز)، إلا أنها تحتوي على كميات وافرة من الألياف ومؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم.

هذا يعني أن 2-3 تمرات في اليوم هي مصدر آمن للطاقة حتى لمرضى السكري، هذه واحدة من أفضل فوائد التمر، حيث يساهم في ضبط الوزن والوجبات الغذائية لتنظيم نسبة السكر في الدم.

٢- تحفيز حركة الأمعاء

لاحتوائه على كمية وافرة من الألياف، يعد مفيدًا للغاية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية ناجمة عن حركات الأمعاء غير المنتظمة.

وفقًا لإحدى الدراسات، تحسن تكرار البراز لدى 21 شخصًا تناولوا 7 تمرات يوميًا على مدى 21 يومًا، كما زادت حركة الأمعاء بالمقارنة عن ذي قبل.[3]
تمر ومسبحة وقرآن
تمر ومسبحة وقرآن

٣- تركيز عالي من مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تمنع عملية الأكسدة، وبالتالي تقضي على ما يسبب الكثير من الضرر للخلايا، كما تقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ألزهايمر والضمور البقعي وبعض أنواع السرطان.

ويحتوي التمر على مضادات الأكسدة القوية بما في ذلك “الكاروتينات” (carotenoids) و”البوليفينول” (polyphenols) و”الأنثوسيانين” (anthocyanins). وقد ارتبط تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

٤- مفيد للبشرة

ومن فوائد التمر أيضًا أنه يعتبر بديلاً للمواد الكيميائية الضارة الموجودة في منتجات العناية بالبشرة، يضمن التركيز العالي لفيتامين ج وفيتامين د في التمر أن تحصل البشرة على كل ما تحتاجه من مغذيات لوجه متألق وصحي، يعمل فيتامين ج و د على تحسين مرونة البشرة التي يصعب الحفاظ عليها مع التقدم في العمر.

العناصر الغذائية في التمر مفيدة في منع الشيخوخة، كما أنها تحافظ على توازن صحي للميلانين في البشرة عن طريق تقليل فرص ترسبه في مواقع مختلفة.

وصفة تمر تستحق التجربة هذا الرمضان

حلوى التمر والطحينة

تمر مع طحينة

المقادير

  • تمر منزوع النوى – كوب واحد
  • طحينة – نصف كوب
  • زيت جوز الهند – ملعقتان كبيرتان
  • هيل مطحون – نصف ملعقة صغيرة
  • رشة ملح

الخطوات:

  • اصنع عجينة سميكة وناعمة في الخلاط باستخدام المقادير، الطحينة والهيل والتمر وزيت جوز الهند.
  • اسكب العجينة في قالب وقم بتسويته باستخدام ملعقة.
  • رش الملح.
  • ضع القالب في الثلاجة حتى يصبح قاسيًا ثم أخرج العجينة منه وقطعها إلى قطع صغيرة.
  • يمكن تخزين هذه الحلوى في الفريزر في وعاء محكم الإغلاق لمدة شهر.

وفي الختام..

على الرغم مع فوائده التي لا تحصى، يجب أن نحافظ دائمًا على توازن للكمية التي نستهلكها لكي نحافظ على رشاقة أجسامنا، وكل عام وأنتم دائمًا بخير.

المراجع

1] الأطعمة والاشربة التي كان يتناولها رسول الله صلى الله عليه وسلم في إفطاره وسحوره
https://islamqa.info/ar/answers/230906/الاطعمة-والاشربة-التي-كان-يتناولها-رسول-الله-صلى-الله-عليه-وسلم-في-افطاره-وسحوره
2] Dates Are Essential Food to Break Your Fast… Know Why?, Ahmed Emam, 2021
https://see.news/why-dates-are-essential-food-to-break-the-fast12345678888/
3] National Library of Medicine , Impact of palm date consumption on microbiota growth and large intestinal health: a randomised, controlled, cross-over, human intervention study, Noura EidHristina OsmanovaCecile NatchezGemma WaltonAdele CostabileGlenn GibsonIan RowlandJeremy P E Spencer
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26428278/ 
4]20 Health Benefits Of Dates And Date Recipes،PharmEasy
https://pharmeasy.in/blog/20-health-benefits-of-dates-and-date-recipes/