هل تتقاضى راتب أقل مما تستحق.. ٣ أمور تضمن مفاوضات ناجحة مع الموارد البشرية

الراتب

معظم المنخرطين في سوق العمل سواءًا ممن يقوم ببحث نشط عن فرص جديدة أو ممن يقابل بين فترة وأخرى تفاوض مع قسم الموارد البشرية حول عدة أمور. تحديدًا عندما يسأل موظف الموارد البشرية عن الراتب الحالي الذي يتم تقاضيه مقابل ما هو متوقع. يتبع هذا السؤال لحظة صمت مريبة، يشعر المعظم خلالها بالحرج. كما يحاولون تفادي الإجابة، لأن الأمر قد يكلفهم فرصة عمل. إليكم ٣ أمور تضمن لكم مفاوضات ناجحة من أجل راتب أفضل مع قسم الموارد البشرية.

وفقًا لدراسة حديثة ، يستخف معظم الناس بشكل كبير بما يكسبه الأشخاص في وظائف مماثلة في أماكن أخرى. يجادل الباحثون بأن هذا يعيق الناس عن البحث عن وظائف ذات أجر أفضل أو أجر أعلى مقابل دورهم الحالي ، وأنه يضر بشكل خاص أصحاب الدخل المنخفض. فإذا كان العمال أكثر وعياً بالفوارق في الرواتب ، فإن 10٪ على الأقل من الوظائف منخفضة الأجر لن تكون مجدية بمعدلات الأجور الحالية.[2]

أولاً: لراتب أعلى، اعرف قيمة المنصب أو الدور الوظيفي في سوق العمل

المعرفة هي مصدر قوة وتبعث لصاحبها الثقة في النفس عند الطرح، لذلك قم بالتحري عن قيمة المنصب أو الدور الوظيفي في سوق العمل. وذلك عن طريق مواقع مثل لينكدان أو جراس دوور.

وفي حال عدم توفر هذه المواقع، قم بسؤال من حولك عن المعدل الذي يتقاضوه أصحاب هذه المهنة. والأفضل من ذلك قم بمراسلة المعارف الذين يعملون في الشركة صاحبة الفرصة لمعرفة مقياس الرواتب. وذلك حتى تكون على دراية تامة عند الإجابة على سؤال الراتب.

في إحدى الدراسات التي أُجريت على شركة تمويل دولية كبيرة ، قال 89٪ من المستجيبين إنهم لن يرتاحوا لسؤال زميل عما ربحوه ، و 38٪ لن يشاركوا رواتبهم ، حتى لو حصلوا على مكافأة صغيرة.[2]

ثانيًا: قم باعطاء نطاق لمبلغ الراتب المتوقع

يقوم المعظم بإعطاء الراتب الحالي لموظف الموارد البشرية وهو أمر لا ينبغي القيام به خصوصًا لمن يتقاضى راتبًا قليلاً. حيث يقوم موظف الموارد البشرية باعطائك مبلغ مماثل أو أعلى بدرجة بسيطة من الراتب الذي تتقاضاه. دون النظر إلى استحقاقك وخبراتك وقيمتك السوقية. وعليه فمن الأفضل أن تقوم باعطاء نطاق لمبلغ الراتب المتوقع بدلاً من رقم محدد. وذلك بشرط أن يتناسب مع عدد سنوات الخبرة ومستوى التعليم والمهارات وقيمة المنصب في السوق. وحاول تحرير نفسك من فكرة أن هذا الأمر سيعرض فرصة عملك للخطر لأن الأرزاق بيد الله وحده ولأنك تستحق مبلغًا يليق بمعرفتك.

ثالثًا: عليك المبادرة والطلب

تحلى بالشجاعة والثقة بأنك تستحق الأفضل. ولرفع ثقتك بنفسك قم بكتابة نقاط قوتك وانجازاتك في مناصبك السابقة حتى تعطيك دفعة من الشجاعة للطلب. لا يشعر موظف الموارد البشرية بالحرج عندما يقوم بسؤالك عن الراتب المتوقع فلا تشعر بالتردد والخوف وكن حازمًا في جوابك مع اظهار مرونة في تقبل راتب يتناسب مع المقياس المعتمد به للرواتب في الشركة. وتذكر أن المرشحون يتقاضون رواتب أقل لأنهم لا يطلبون ما يستحقون خوفًا من فقدان الفرصة.

وجدت إحدى الدراسات الاستقصائية أن 70٪ من المديرين يتوقعون من المرشحين التفاوض بشأن رواتبهم ومزاياهم. لذا ، في حين أن فكرة المحادثة قد تبدو مرهقة ، اعلم أن المفاوضات تحدث كثيرًا – وعندما يتم إجراؤها بشكل صحيح ، يمكن أن تحدد أرباحك المحتملة على المسار الصحيح.[3]

المراجع

1] Three things to know before going into a salary negotiation, Sho Dewan, 2022
2] The salary ignorance that keeps many workers underpaid, By Anna Jones, 2022
3] How To Negotiate Your Salary (13 Tips With Examples), Indeed Editorial Team, 2018