هل تعلم…ما لا تعرفه عن عيد الحب في 20 حقيقة مذهلة!

عيد الحب

هل تعلم ما يكفي عن عيد الحب؟ سواءاً كنت من المحتفلين بعيد الفالنتين أم لا. وسواءاً كنت على علاقة بأحدهم أم لا. فلا يمكن أن يمر عيد الحب أو الفالنتين دون أن تشعر به. فعند حلول يوم 14 من فبراير، تضج وسائل التواصل الاجتماعي بالعروض والمعايدات المفعمة بلون الحب الرسمي الأحمر. حيث تقوم جميع المحال التجارية على اختلاف أنواع السلع التي تقدمها، بعمل تنزيلات وخصومات لجذب الزبائن وجرّهم للشراء. وفي هذه المناسبة، يتبادل العشاق والأصدقاء الهدايا والرسائل المشبعة باللون الأحمر وطبعاً أهمها الشوكولاتة والأزهار والمجوهرات.

إليك حقائق مذهلة عن عيد الفالنتين ستعطيك نظرة أعمق لهذا العيد بغض النظر عن معتقداتك حوله أو إن كنت تنوي قضاءه وحيداً أو مع أصدقائك واحبائك.تابع القراءة لمعرفة الحقائق المثيرة للاهتمام عنه.

هل تعلم أن القديس فالنتين لم يكن شخصاً واحداً

قد تكون على دراية بأن عيد الفالنتين سُمي تيمناً بالقديس فالنتين ولكن هنالك لبس عن أي قديس فعلي يكرمه العيد, حيث كان هنالك على الأقل شخصين يُدْعون “بفالنتين” وقد يكون أي منهما مصدر إلهام العيد. بما في ذلك فالنتين، الذي كان كاهناً في روما في القرن الثالث. وبحسب القصة، عارض هذا الكاهن الحظر الذي فرضه الإمبراطور كلوديس الثاني للزواج (حيث كان يعتقد بأن هذا الأمر يشتت انتباه الجنود الشباب)، وكان يقوم بتزويج الشباب سراً حتى تم القبض عليه وإعدامه[1].

وهنالك أسطورة أخرى تشير بأن فالنتين تم قتله لمساعيه في مساعدة المسيحين على الهروب من السجن في روما وأنه قام بارسال أول رسالة حب من السجن منتهية بالجملة الشهيرة ” من فالنتين الخاص بك”.

هل تعلم أن جذور عيد الحب تعود إلى مهرجان باغان القديم

على الرغم من اعتقاد بعض المؤرخين بأن عيد الحب هو تمجيد لذكرى القديس فالنتين. إلا أن البعض الآخر يعتقد بأن هذه المناسبة ترجع جذورها إلى مهرجان الخصوبة الوثني المسمى ب Lupercalia، والذي تم الاحتفال به في يوم 15 فبراير. ويقام هذا الاحتفال من أجل فونوس ، إله الزراعة الروماني ، ومؤسسي الرومان رومولوس وريموس. كما يتم التضحية بالحيوانات وضرب النساء بجلود الحيوانات اعتقاداً بأن هذه الطقوس تزيد الخصوبة[1].

هل تعلم أن العيد أصبح عطلة مرتبطة بالحب في القرن الثالث ميلادي

في نهاية القرن الخامس، أعلن البابا الروماني جيلاسيوس رسمياً تاريخ 14 فبراير “عيد القديس فالنتين”. لم يكن الأمر كذلك حتى العصور الوسطى. حيث أصبحت العطلة مرتبطة بالحب والرومانسية، كما بدأ العيد لأول مرة، من الاعتقاد السائد في فرنسا وإنجلترا بأن الطيور بدأت موسم التزاوج في 14 فبراير.

عيد الحب
كيوبيد

هل تعلم بأن جذور كيوبيد تعود إلى الأساطير اليونانية

من منا لا يعرف كيوبيد، الطفل البريء الذي لديه أجنحة ويمتلك قوس وسهم الحب، والذي يظهر باستمرار على بطاقات المعايدة. ولكن كيف أصبح رمزاً شائعاً لهذه الدرجة. ترجع شخصية كيوبيد إلى إله الحب الروماني المسمى إيروس منذ عام 700 قبل الميلاد. كان وسيماً بهي الطلعة وخالداً يتمتع بقوى تجعل الناس يقعون في حبه. وفي القرن الرابع تم تصوير هذا الإله بطفل صغير ظريف يحمل سهماً وقوساً وتم تسميته ب”كيوبيد”. وبحلول مطلع القرن التاسع عشر، أصبح كيوبيد مربوطاً بعيد الحب بسبب قوته على توفيق الأحبة[2].

هل تعلم بأنه تم رصد أول سجل لعيد الحب في القرن الخامس عشر

أقدم سجل لعيد الحب كان قصيدة كتبها دوق فرنسي يدعى تشارلز لزوجته وكان ذلك في العصور الوسطى وتحديداً في عام 1915. كما كتبها بينما كان مسجوناً في برج لندن عن عمر يناهز ال 21 عاماً[1].

هل تعلم أن بداية الاحتفال بفالنتين كانت قرابة أربعينيات القرن التاسع عشر 1840

بدأ الناس في تبادل البطاقات والرسائل المكتوبة بخط اليد لكل من العشاق والأصدقاء خلال القرن السابع عشر ، ولكن في أربعينيات القرن التاسع عشر ، تم إنتاج بطاقات عيد الحب الأولى بكميات كبيرة في الولايات المتحدة ، وتم بيعها على يد إستر إيه هولاند. تُعرف هاولاند ، المعروفة باسم “أم عيد الحب الأمريكي” ، بقيامها بتسويق بطاقات عيد الحب في أمريكا ، وهي معروفة ببطاقاتها المتقنة المصنوعة من الدانتيل والشرائط[3].

هل تعلم
هدية ووردة بمناسبة عيد الحب

هل تعلم بأن تقليد إعطاء الأزهار في عيد الحب يعود إلى القرن السابع عشر

قد يكون إعطاء الأزهار من المسلمات البديهية للعديد من المناسبات في زمننا الحالي ولكن لم يكن حتى أواخر القرن السابع عشر حتى أصبح تقديم الزهور عادة شائعة. في الواقع ، ترجع هذه الممارسة إلى الوقت الذي تعلم فيه الملك تشارلز الثاني ملك السويد “لغة الزهور” – التي تجمع أزهاراً مختلفة تحمل معاني محددة – في رحلته إلى بلاد فارس، ومن ثم نقل هذا التقليد لاحقاً إلى أوروبا. بعدها أصبح تقديم الزهور توجهاً معروفاً خلال العصر الفيكتوري لعدة مناسبات، بما في ذلك يوم عيد الحب. حيث ترمز الورود الحمراء إلى الحب[4].

هل تعلم أن الأمريكين ينفقون كثيراً على عيد الحب

حسب مؤسسة التجزئة الوطنية ، أنفق الأمريكيون أكثر من 20 مليار دولار على هدايا عيد الحب في عام 2019 وكان من المتوقع أن ينفقوا مبلغاً قياسياً قدره 27.4 مليار دولار لعام 2020، بما في ذلك 2.4 مليار دولار على الحلوى وحدها! توقع الناس أيضاً إنفاق ما متوسطه 196 دولاراً تقريباً في عيد الحب ، حيث ينفق الرجال حوالي 291 دولاراً مقارنةً بالنساء الذين ينفقون 106 دولارات[5].

هل تعلم أن الأمريكيون يرسلون 145 مليون بطاقة عيد الحب كل عام

وفقًا لـ Hallmark ، يتم تبادل 145 مليون بطاقة ضخمة لعيد الحب كل 14 فبراير . وهذا يجعل عيد الحب ثاني أكبر عطلة يتم تبادل بطاقات التهنئة فيها بعد عيد الميلاد. والجميل بالأمر، أن المعلمون يتلقون معظم بطاقات عيد الحب سنوياً [6]، يليهم الأطفال والأمهات والزوجات. ولقد قطعت هولمارك شوطاً كبيراً منذ عام 1913 حينما أنتجت أول بطاقة عيد الحب[6].

هل تعلم أنهم ينفقون أيضاً ملايين الدولارات على هدايا لحيواناتهم الأليفة

كما نعلم يهتم الأجانب بحيواناتهم الاليفة بشكل مستغرب من قبلنا. ولمزيد من الغرابة، قدمت حوالي 27.6 مليون أسرة أمريكية هدايا عيد الحب لكلابهم الأليفة في عام 2020 ، واختار أكثر من 17.1 مليونًا هدايا لقططهم. بشكل عام ، أنفقت الأسر الأمريكية ما يقدر بـ 751.3 مليون دولار على هدايا لحيواناتهم الأليفة في عيد الحب[8].

هل تعلم أن هدية عيد الحب التي ينفق الناس عليها أكثر من غيرها هي المجوهرات

قد تكون الحلوى والأزهار من أكثر الهدايا شيوعاً في عيد الحب ، ولكن وفقاً للاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة، فإن الفئة التي يتم الانفاق لها أكثر في 14 فبراير هي المجوهرات، بمبلغ يصل إلى 5.8 مليار دولار في عام 2020! كانت الهدية الثانية الأكثر ربحاً في عيد الحب 2020 هي سهرة بالخارج بقيمة 4.3 مليار دولار ، تليها الملابس والحلوى ثم الأزهار[9].

هل تعلم بأنه تم تقديم أول علبة شوكولاتة على شكل قلب في عام 1861

تم ابتكارها من قبل ريتشارد كادبوري ، ابن مؤسس شركة كادبوري جون كادبوري ، الذي بدأ في تغليف الشوكولاتة في علب فاخرة لزيادة المبيعات. حيث قدم أول صندوق شوكولاتة على شكل قلب لعيد الحب في عام 1861. واليوم ، يتم بيع أكثر من 36 مليون صندوق شوكولاتة على شكل قلب كل عام. أي عن ما يعادل 58 مليون رطل من الشوكولاتة![1]

هل تعلم
قلوب المحادثة الشهيرة

هل تعلم أن قلوب المحادثة المشهورة بدأت كمعينات طبية

لمن لا يعرفها هي قلوب من الحلوى الصغيرة تباع بشكل كبير في يوم عيد الحب، تتم طباعة كلمات مثل “كن لي” أو “اتصل بي” أو “اشتقت اليك” والعديد من الكتابات الأخرى. بدأت عندما اخترع صيدلاني من بوسطن يدعى أوليفر تشيس آلة تبسط الطريقة التي يمكن بها صنع المستحلبات الطبية المستخدمة في التهاب الحلق والأمراض الأخرى [10]. فكانت النتيجة الغير متوقعة أول آلة لصنع الحلوى في أمريكا ، بعدها تحول تركيز الصيدلاني من صنع المعينات إلى الحلوى بدلاً من ذلك! أسس تشيس شركة New England Confectionery Company ، أو Necco ، وسرعان ما أصبحت مستحلبات الحلوى ما نعرفه اليوم باسم رقائق Necco.

هل تعلم أنه لم يكن حتى عام 1866 رسائل مطبوعة على قلوب المحادثة

كان شقيق أوليفر ، دانيال تشيس, هو الذي بدأ في طباعة رسائل عاطفية على قلوب المحادثة. وتضمنت أقوالاً وعبارات أطول بكثير من الموجودة الآن. من الرسائل الأولى “كم من الوقت يجب أن أنتظر” و “من فضلك كن مراعياً” وغيرها الكثير[11].

هل تعلم بأنه يتم تصنيع أكثر من 8 مليارات قلب محادثة كل عام

ويجب على Necco أن تبدأ في صنعها بعد أيام فقط من 14 فبراير للحصول على ما يكفي في الوقت المناسب ليوم عيد الحب القادم. هذا ما يقرب من 100000 رطل في اليوم! يحتوي كل صندوق على 45 رسالة تقريباً. وللصندوق مدة صلاحية تصل إلى خمس سنوات.

هل تعلم
فتاة مندهشة مع وردة بيضاء رومانسية وصندوق مجوهرات مفتوح صغير مع خاتم الخطوبة في يدي الرجل

هل تعلم أن ما يقارب 6 ملايين تمت خطبتهم في عيد الحب

هل هنالك يوماً أفضل من عيد الحب لتتويج قصة حب بالخطوبة.حيث تمت خطبة ما يصل إلى 6 ملايين من الأزواج في 14 فبراير. ووفقًا لنتائج هذا الاستطلاع ، تم التصويت على عيد الحب كأفضل يوم في العام لاقتراحه أكثر من أي يوم آخر. وتصل نسبة الرجال الذين صوتوا 40٪ حيث أنهم الذين سيقدمون على عرض الزواج بطريقة رومانسية طبعاً تلائم أجواء عيد الحب!

هل تعلم أن XOXO لم تكن دوماً تعني العناق والقبلات

قد استخدمنا xoxo في محادثاتنا الرقمية في وقت ما ولكن هل كنت تعلم أن أصل هذا الرمز ينبع من العصور الوسطى. ذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه خلال تلك الأوقات كان الحرف “X” يرمز إلى الصليب المسيحي ، وتنتهي الحروف بعلامة الصليب وقبلة ترمز إلى القَسَمْ. عندما أصبحت هذه الإيماءة أكثر شيوعاً في الأدب والخطابات والأوراق ، أصبحت تعني أن شيئاً ما “تم ختمه بقبلة”[12].

هل تعلم
رمز XOXO

هل تعلم أن الأطفال يمكن أن يكونوا الفائزين الحقيقيين في عيد الحب

عادة ما يرتبط عيد الحب بالعشق والرومانسية. ومن المثير للاهتمام ، بحسب استطلاع أجرته Today Show والذي شمل 1500 شخص ، أن 59٪ فقط من الأزواج يخططون لمنح شركائهم هدية بينما 85٪ من الآباء يخططون لمنح أطفالهم شيئًا في 14 فبراير[13].

هل تعلم أن هناك بديل رسمي لعيد الحب للأفراد غير المرتبطين

يوم Quirkyalone الدولي هو عطلة العزاب في نفس التاريخ. العطلة ليست حدثاً ضد عيد الحب ، بل هي لحظة للاحتفال بحب الذات والعلاقات الأفلاطونية. يتم الاحتفال باليوم الدولي Quirkyalone عالمياً منذ عام 2003[14].

هل تعلم
حفل خاص بعيد الحب في فيرونا

هل تعلم أن ويليام شكسبير هو مصدر إلهام للتقليد

أصبحت كتابة “رسائل إلى جولييت” تقليداً لعيد الحب بالنسبة للكثيرين ، بل إنها ألهمت فيلم 2010 رسائل إلى جولييت. حيث يتم إرسال آلاف الرسائل إلى فيرونا بإيطاليا موجهة إلى شخصية روميو وجولييت، “جولييت كابوليت”. تمتلئ رسائل الحب هذه إلى جولييت بالعاطفة وفي كثير من الحالات متطوعون ، يُدعون بمساعدات جولييت ، يقرؤون كل حرف ويكتبون الردود ويختارون الفائز بجائزة “Cara Giulietta” التي تترجم إلى “Dear Juliet” باللغة الإنجليزية. يحصل الفائز على زيارة منزل جولييت في فيرونا وحضور حفل خاص[15].

المراجع
1]History.com, history of valentine’s day,A&E Television Networks
https://www.history.com/topics/valentines-day/history-of-valentines-day-2#section_1
2] Time.com, Cherubic Cupid Is Everywhere on Valentine’s Day. Here’s Why That Famous Embodiment of Desire Is a Child, by RACHEL E. GREENSPAN
https://time.com/5516579/history-cupid-valentines-day/
3] Time.com,See the Valentine’s Day Cards That Changed How Americans Express Their Love, RAY CAVANAUGH
https://time.com/4663003/esther-howland-valentines/
4] ReadersDigest.com, Why Are Roses So Popular for Valentine’s Day?, Elizabeth Yuko
https://www.rd.com/article/roses-popular-valentines-day/
5] National Retail Foundation, HOLIDAY AND SEASONAL TRENDS Valentine’s Day,
https://nrf.com/topics/holiday-and-seasonal-trends/valentines-day
6] Spectrio, Fun Facts About Valentine’s Day
https://www.spectrio.com/uncategorized/fun-facts-about-valentines-day/
7] Hallmark, Valentine’s Day
https://corporate.hallmark.com/holidays-occasions/valentines-day/
8] Finder, How much do Americans spend on their pets on Valentine’s Day?, Catherine Choi
https://www.finder.com/how-much-do-americans-spend-on-their-pets-on-valentines-day
9] National Retail Foundation, Confident consumers and broader buying lead to record Valentine’s Day spending plans, J. Craig Shearman
https://nrf.com/media-center/press-releases/confident-consumers-and-broader-buying-lead-record-valentines-day
10] Huffpost, The Weird Backstory Behind Those Valentine’s Day Candy Hearts,Caroline Bologna
https://www.huffpost.com/entry/history-of-conversation-hearts_n_5a72a8e1e4b06fa61b4d60ef
11] MF, The Origin of the Conversation Hearts, Erin Blakemore
https://www.mentalfloss.com/article/61510/history-conversation-heart
12] Washington Post, A whole lot of history behind ‘x’ and ‘o,’ kiss and hug, Nadine Epstein
https://www.washingtonpost.com/lifestyle/style/a-whole-lot-of-history-behind-x-and-o-kiss-and-hug/2014/02/13/0c3e218a-9341-11e3-b46a-5a3d0d2130da_story.html
13] Today , More kids than spouses get Valentine’s Day gifts, TODAY survey finds, A. Pawlowski
https://www.today.com/parents/more-kids-spouses-get-valentine-s-day-gifts-today-survey-t72746
14] Huff Post, This Quirkyalone Day, Celebrate Your Secret Single Behavior,Sasha Cagen
https://www.huffpost.com/entry/quirkyalone-day_b_1273844
15] Italy Magazine,Verona Celebrates Love in Style with Four-Day Event, Silvia Donati
https://www.italymagazine.com/featured-story/verona-celebrates-love-style-four-day-event