هل من الآمن فقدان الوزن خلال الحمل؟

فقدان الوزن خلال الحمل

 كأطباء، ننصح الجميع باتباع نظام حياة صحي، وذلك بتناول الأطعمة الصحية والمغذية, وإدخال الرياضة على الروتين اليومي. ولأنه لا داعي للتذكير بمخاطر السمنة وخاصة خلال الحمل وبعد الولادة. ننصح دوماً بشكل خاص النساء اللواتي يرغبن بالحمل أو الحوامل بالابتعاد عن السمنة و إنقاص الوزن الزائد قبل الحمل. ولكن هل من الآمن فقدان الوزن خلال فترة الحمل؟

ماذا تظهر الأبحاث الجديدة ؟

ويوجد العديد من الأبحاث الجديدة التي تظهر أن النساء المصابات بالسمنة يمكنهن ممارسة الرياضة بأمان واتباع نظام غذائي لفقدان الوزن من دون أي تأثير سلبي على رفاهية أطفالهن. سعيًا للوصول إلى وزن صحي ومناسب خلال فترة الحمل ومساعدتهن على فقدان وزن الحمل الإضافي بشكل أسرع بعد الولادة. وذلك طبعاً بعد استشارة طبيب الحمل حول الوزن الصحي للحامل والنظام الغذائي والرياضي المناسب.

محاذير عامة حول فقدان الوزن الزائد

ومن الجدير بالذكر أنه يجب الابتعاد بشكل كامل عن الحميات المنتشرة على مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي. لأنها غالباً ما تكون معدة من قبل أشخاص غير مختصين في مجال الطب والتغذية.

بالإضافة إلى أن إنزال الوزن الزائد بشكل صحي خلال الحمل يجب أن يكون مدروس ويجدر الإعتماد على الأطباء المختصين فقط. فهم أدرى بالوضع الصحي للحامل وما يناسبها, خاصةً أن عملية فقدان الوزن تختلف من شخص إلى آخر. وخلال الحمل يكون الأمر مرتبط بصحة الطفل أيضاً مما يزيد الأمر أهمية.

الخلاصة

يمكن فقدان الوزن خلال الحمل. ولكن يجب الإعتماد على طبيب النسائية بما يتعلق بالترتيب لهذه العملية خلال الحمل حيث أن الهدف هو الحفاظ على كلا صحة الأم والطفل من مخاطر السمنة التي قد تؤثر على الصحة خلال وبعد الحمل والولادة.

المراجع
1] الدكتورة سوزان ضمرة
استشارية طب وجراحة النسائية والتوليد وعلاج العقم واطفال الأنابيب
https://www.facebook.com/Dr.suzanndamra
https://www.instagram.com/dr.suzandamrah/
0796188814