٤ خطوات أساسية على الأم اتباعها عند بلوغ الفتاة

بلوغ الفتاة

تشعر الفتاة بالكثير من المشاعر المتناقضة أثناء فترة البلوغ وتواجه بعض البنات قطرات الدم الأولى بسعادة. ولكن هناك البعض الذي يواجها بالذعر والخوف. وأيًا كانت ردة الفعل، وصول الدورة الشهرية الأولى يحمل نفس المعنى عند كل الفتيات ويعد دليل على أنها نضجت.

أولاً: تهيئة الفتاة لمرحلة البلوغ والدورة الشهرية

إن العمر الذي يبدأ فيه سن البلوغ هو فريد لكل طفلة. وعادة ما تبدأ التغيرات الجسدية حوالي سن العاشرة، لكن يحدث البلوغ في الفترة من عمر ٨-١٢ سنة.

وتمر الفتيات بشكل عام بحالة حيرة وارتباك من التغير الذي تلاحظه على جسدها خلال هذه الفترة الانتقالية. وننصح الأهل بتهيئة فتياتهم بشكل مسبق وبمعلومات مناسبة لعمرهم. مما يساهم في مساعدتهم بتخطي هذه المرحلة بسلاسة أكبر من خلال تحضيرهم لها.

ثانيًا: مواجهة المخاوف

وذلك من خلال مناقشة مراحل سن البلوغ مع الفتاة قبل أن تختبرها، وشرح الأعراض التي سوف تتعرض لها بشكل مبسط، مثل نزول الدم والتعرض للتشنجات واحتمالية حدوث آلام الظهر، وغيرها.

من الممكن أن يساعد الفتاة أيضاً أن نخبرها كأهل بمدى اهتمامنا بصحتها وبالتأكيد أنه بإمكانها السؤال عن أي شيء يدور ببالها واخبارنا بأي عوارض قد تتعرض لها خلال هذه الفترة.

ثالثًا: مساعدة الفتاة باستخدام منتجات البلوغ

من المهم أن نعرف الفتاة على “الأدوات” التي سوف تحتاجها لإدارة علامات البلوغ وكيفية استخدامها.

على سبيل المثال، ستكون في حاجة إلى معرفة كيفية استخدام المنتجات الأنثوية لعادتها الشهرية عندما تحدث، ومن المهم استخدام أسلوب الحديث الهادف والتعليمي الهادئ لتحفيز الفتاة على التعامل مع الدورة الشهرية بحرص وبشكل ملائم.

قد يكون من الضروري أيضا الحصول على منتجات العناية الشخصية مثل مزيل العرق والعطور كهدية لطيفة لبناء الثقة ودعم فتاتك الصغيرة خلال هذه الرحلة.

بلوغ الفتاة

رابعًا: عدم التركيز على مشكلات الدورة الشهرية والبلوغ

فكرة التعرض للنزيف لمدة أسبوع تعتبر أمر مخيف للبنات. ولذلك لا يجب تزويد الفتاة بمعلومات كثيرة عن الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية مثل الانتفاخ، ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وظهور حب الشباب، لأن بعض تلك الأعراض لا تظهر إلا بعد عدة سنوات من بدء الدورة الشهرية عند البنت.

وإذا كانت حبوب الشباب أو البثور سيئة بشكل خاص عند طفلتك، اطلب المساعدة من طبيب، ويمكن التواصل مع طبيب أطفال أو نسائية لمساعدتك في التأكد من المعلومات الصحيحة التي سوف تساعد ابنتك في هذه المرحلة وخاصة في حالة حدوث البلوغ المبكر.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب في حالة حدوث بلوغ مبكر أو تأخر البلوغ لبعد ال ١٥ عاماً.

 ومن المهم مراجعة الطبيب بعد حدوث البلوغ لإجراء فحوصات شاملة والتأكد من الوضع الصحي للفتاة، ويجب اخبار الطبيب بشكل أكيد في حال بدء الدورة الشهرية التالية بعد أقل من 21 يوم، وفي حال ملاحظة كمية دم ثقيلة أو تقلصات شديدة لا تخففها المسكنات.

المراجع

1] الدكتورة سوزان ضمرة
استشارية طب وجراحة النسائية والتوليد وعلاج العقم واطفال الأنابيب
https://www.facebook.com/Dr.suzanndamra
https://www.instagram.com/dr.suzandamrah/
0796188814