٥ خرافات عجيبة عن التغذية والحمل!

التغذية والحمل

من أجمل مراحل الحياة التي يمكن أن يمر بها أي زوجين هي فترة الحمل والولادة. نشعر خلالها بالارتباك الممزوج بالحماس والخوف على نفس القدر فنلجأ للمساعدة من الآباء والأمهات في محيط العائلة والأصدقاء. وقد نعتمد عليهم لتبسيط هذه المرحلة المعقدة بناءً على خبراتهم السابقة ونسألهم عن التغذية والحمل.

وغالباً ما تنطوي هذه النصائح على معلومات خاطئة ولا أساس علمي أو منطقي لها، هي فقط أساطير وأقاويل تداولتها الألسنة على مر الزمان ورددتها النساء وخاصة كبار السن على مسامع النساء الحوامل. إليكم أهم هذه الخرافات التي تتعلق بالحمل والتغذية:

أولاً: الحامل تأكل عن اثنين

أول جملة تسمعها المرأة الحامل بعد إعلان أنها تنتظر مولودًا، هي أن تأكل أكثر لأنها بحملها تأكل عن شخصين، بافتراض أن .الجنين يحتاج لغذاء مساوي للغذاء الذي تستهلكه الأم

من الأكيد أن هذه المقولة غير صحيحة أبداً، حيث أن تطبيقها يضر بصحة الأم وصحة الجنين، لأن زيادة الوزن خلال أشهر الحمل تسبب مضاعفات صحية لكلا الأم والجنين.

والمطلوب عندما يأتي الأمر إلى التغذية أن تقوم الأم باتباع العادات الصحية وتجنب الأطعمة غير المفيدة و الرجوع لرأي طبيب\ة الحمل فقط.

ثانيًا: الفيتامينات والمكملات الغذائية خدعة تجارية وليست ضرورية للحامل

إن أفضل طريقة للحصول على ما يحتاجه جسم الإنسان من الفيتامينات والمعادن هي اتباع نظام غذائي صحي.

ولكن أثناء الحمل، تفقد المرأة العناصر الأساسية بشكل أسرع ومستمر، مما يسبب نقص في مستويات هذه العناصر و قصور في عمل جسم الأم وبالتالي يؤثر على جسد جنينها.

لذا ينصح جميع الأطباء مرضاهم الحوامل بتناول الفيتامينات خلال الحمل بشكل مستمر. وذلك للمساعدة على سد أي عجز في تلك العناصر المغذية بشكل معزز وأسرع حسب الحاجة.

التغذية والحمل

ثالثًا: البابايا تسبب الإجهاض

يمكن للحامل أن تتناول البابايا الناضجة فقط وبكميات معتدلة، وينصح الأطباء بعدم تناول البابايا غير الناضجة خلال الحمل لأنها غنية بمادة اللاتيكس، التي تؤدي إلى تأثير مشابه لهرمون البروستاغلاندين (Prostaglandin)، وهرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) اللذان يعملان بدورهما على تحفيز تقلصات الرحم.

رابعًا: الشوكولاتة ممنوعة للحامل

في الواقع يمكن لتناول الشوكولاتة الغامقة بكميات معتدلة خلال الحمل وبعد استشارة طبيب\ة الحمل أن يساعد في تحسين الدورة الدموية وتخفيف ضغط الدم بالإضافة إلى التقليل من خطر تسمم الحمل.

خامسًا: ممنوع على الحامل أن تشرب قهوة وشاي

من الأكيد أن مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة وغيرها هي من المشروبات المحببة لمعظم الناس. وينصح الأطباء الناس بشكل عام بالتروي عندما يتعلق باستهلاكها لما تسببه إرهاق وأرق للجسد.

وبالتالي ننصح كأطباء المرأة الحامل بالتخفيف من هذه المشروبات إلى ما يعادل فنجان صغير في اليوم فقط.

ونشجع الأمهات على تجربة المشروبات الصحية المصنوعة من الخضار والفواكه لحمل صحي أكثر.

ونذكر بشكل دائم بأهمية شرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، كما أن الماء هو المكون الرئيسي لحليب الرضاعة الطبيعية، وهو مهم كذلك لصحة الجنين.

المراجع

1] الدكتورة سوزان ضمرة
استشارية طب وجراحة النسائية والتوليد وعلاج العقم واطفال الأنابيب
https://www.facebook.com/Dr.suzanndamra
https://www.instagram.com/dr.suzandamrah/
0796188814