تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي على سوشيال ميديا – تغطية الاجتماع الشامل لميتا

الذكاء الاصطناعي

لا أذكر أن كان هناك حدث رائج في المجال التقني لم تلحق ميتا به. والذكاء الاصطناعي التوليدي ليس استثناء على الإطلاق .حيث تعمل الشركة حاليًا على تطوير العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديدة لفيسبوك وواتساب وانستغرام وماسنجر بالإضافة الى أدوات AI داخلية.

في اجتماع شامل أعلن مارك زوكربيرج عن تقنيات مميزة قادمة لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بميتا من شأنها أن تمنح مستخدمين هذه التطبيقات تجربة أكثر ذكاء وفاعلية. من ضمنها روبوتات الدردشة  AI chatbots وملصقات AI stickers  وتعديل الصور على خاصية قصة انستغرام instagram story . ذلك بالإضافة إلى مساعد انتاجية الذكاء الاصطناعي  AI productivity assistant – وهي تقنية تفهم لغة الانسان وأوامره الصوتية وتنفذها له – وهدفها زيادة الانتاجية وتنظيم الوقت كما تساعد اوتوماتيكيا من منع الأخطاء الكتابية والمطبعية وغيرها.

بالإضافة لذلك واجهة تجريبية تفاعليه مع وكلاء الذكاء الاصطناعي مدعومة بنموذج LLaMA (يمكنه إنشاء محادثات متسلسلة أقرب ما يكون للمحادثات البشرية. حيث تعمل بكفاءة أكبر من نماذج أخرى وتحتاج أجهزة ومتطلبات أقل. )

مساعد الذكاء الاصطناعي AI Assistant

وفيما قدمه كشرح عن هذه الميزة وصفها زوكبيرج (بالمدرب الذي يعطيك نصيحة تشجعك) حيث تساعد الناس لصناعة محتوى للتعبير عن أنفسهم وأفكارهم بشكل أفضل.

وكلاء الذكاء الاصطناعي 

تهدف إلى خدمة العملاء على تطبيق واتساب. وذلك ليتوافق مع مساعد ميتا لتحويله لأداة مهمة لأصحاب الأعمال وخدمة الزبائن لشركة ستتمكن من استخدام خوارزمية الذكاء الاصطناعي خاصة بها.

الأشخاص المختلفين لهم اهتمامات مختلفة. ولتمثيل هذه الإهتمامات ستتوفر تكنولوجيا بخاصية كود مفتوح المصدر  open source code أي أنها ستوفر أعمالها للباحثين الذين يرغبون في بناء خوارزمياتهم الخاصة بناء على ما تم إنجازه بالفعل. حيث دفعت الشركة مليارات الدولارات في بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي وجذب كبار الباحثين للعمل عليها. وذلك تحت وطأة نقد واسع من السياسيين والباحثين بسبب خطورة فتح هذه الخوارزميات للآخرين خوفا من سوء استخدامها. وقولهم أنهم سيحتاجون لرقابة صارمة.

وقد دافع زوكربيرج عن استراتيجية ميتا بقوله إن برمجيات الكود المفتوحة المصدر تسمح للتدقيق الخارجي من ملايين التقنيين. كما أن التطوير الدائم سيساعد على بناء عناصر وتجارب عديدة للعالم الافتراضي

روبوتات الدردشة AI chatbots 

قدم المهندس أحمد الدحل نائب رئيس قسم هندسة الذكاء الاصطناعي التوليدي في ميتا عرض تقديمي حول مشروع Ai chatbots. حيث تناول فيه خصائص روبوتات الدردشة للذكاء الاصطناعي. والتي ستسمح للمستخدمين بالتفاعل مع شخصيات لها مجموعة من مهارات أنظمة الذكاء الاصطناعي ومجموعة فريدة من المهارات التي تضيف الترفيه وتساعد الناس.

روبوت الدردشة هذا (الخاص بنيتا) هو أحد التطبيقات الرائدة في المجال اسمه Character Ai طوره الباحثون وبنوه باستخدام (LaMDA) نموذج اللغة لتطبيق الحوار أثناء وجوده في جوجل.

تخطط ميتا أن تطلق هذه التقنية بدايةً في واتساب وماسنجر. لكنها ترى مستقبلا أفضل لهذه التكنولوجيا عند تطبيقها على النظارات الذكية. وفي هذه الحالة، يجب على المستخدم التفاعل مع روبوت الدردشة عبر صوته.

تعديل الصور على خاصية قصة انستغرام  Instagram Story 

وفي هذا المجال، أعلنت ميتا تجاربها في مجال تطبيق الأوامر الكتابية (كلمات مفتاحية) لتعديل الصور ومشاركتها على إنستغرام ستوري. وقد جاءت هذه الرؤيا بعد الإقبال الكبير على تحرير الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي. مثل Lensa AI أو تحويل الكلمات إلى صور كما يفعل تطبيق wonder.

وتسعى ميتا تقديم ملصقات Ai في ماسنجر يمكن إنشاءها من كتابة كلمة مفتاحية نصية. كما ترغب أيضا بتطبيق مشروع غير مجرب وذلك بإدراج الذكاء الاصطناعي داخليا في انستغرام. مما يتيح للمستخدم كتابة كلمة مفتاحية حول كيفية رغبته في تعديل الصورة الذي يود مشاركتها على خاصية القصة.

وستتوفر جميع تعديلات AI  على الصور مجانا عكس التطبيقات الأخرى التي سمحت بعدد محدد فقط من هذه التعديلات والباقي اشتراك مدفوع.

التقنيات الداخلية للذكاء الاصطناعي

لم يكتف ميتا بالإعلان عن بعض الإضافات والأدوات الخارجية. حيث عرض الاجتماع أيضا طرقا أخرى ستستخدم بها الذكاء الاصطناعي لأغراض الداخلية.

واجهة تجريبية داخلية فقط كساحة ألعاب روبوتية مدعوم بنموذج  LLaMA  حيث يمكن لموظفين ميتا الحديث مع روبوتات الذكاء الاصطناعي وتقديم تغذية راجعه لتطوير الأنظمة وهي تعمل MetaGen التي توفر واجهة برمجة التطبيقات لنماذج إنشاء النصوص والصور.

MataMate  وهو مساعد إنتاجي داخلي يسحب المعلومات من المصادر الداخلية لأداء مهام بناء على المتطالبات النصية للمستخدمين مثلا : يمكن لـ Meta Mate المساعدة في العثور على الأخطاء في البرمجيات التي تجربها. ويمكن أيضا ترتيب اجتماعاتك وترتيب جدولك.

أكدت ميتا أن بعض هذه الأدوات ستكون متوفرة خلال الأشهر القليلة القادمة.

المراجع

https://ai.facebook.com/blog/large-language-model-llama-meta-ai/
https://ai.facebook.com/
https://techcrunch.com/2023/06/09/meta-previews-generative-ai-tools-coming-to-whatsapp-messenger-and-instagram-plus-internal-ai-tools/
https://www.nytimes.com/2023/06/08/technology/mark-zuckerberg-meta.html
https://www.nytimes.com/2023/06/08/technology/mark-zuckerberg-meta.html