غوغل Bard المنافس لتقنية ChatGPT

غوغل Brad التقنيه المنافس لتقنية ChatGPT

في نوفمبر 2022 ، بدأ برنامج الدردشة التفاعلي (ChatGPT) ، الذي أحدث ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي وأصبح موضوع اليوم في المجتمع التقني ، في تشكيل تهديد لهيمنة Google باعتباره البوابة الأولى والأولية للإنترنت بعد ما يقرب من عامين عقود.

كانت غوغل من بين الشركات الأولى التي استجابت لهذه الضجة ، حيث أعلنت في 6 فبراير في بيان صادر عن (ساندار بيتشاي) الرئيس التنفيذي للشركة نُشر في مدونة غوغل. إذا أكد (بيتشاي) أنه لن يكون مُجرد روبوت للدردشة، بل ستدمج إمكانياته في محرك غوغل. عن إطلاق أول نسخة تجريبية من Bard ، منافس ChatGPT الجديد.

ما هو غوغل   Bard

نموذج لغوي ضخم تم تعليمه ليكون ثريًا بالمعلومات وشاملًا ، وغالبًا ما يُعرف باسم الذكاء الاصطناعي للمحادثة أو روبوت الدردشة. يمكن للنموذج ، الذي تم تدريبه على كمية كبيرة من البيانات النصية ، التحدث وإنشاء لغة شبيهة بالبشر استجابة لمجموعة متنوعة من الإشارات والاستفسارات. يمكن ، على سبيل المثال ، تقديم ملخصات لمواضيع من الحياة الواقعية أو كتابة خيال.

النموذج لا يزال في مراحله الأولى ، ولكن يتم جمع معلومات جديدة على أساس يومي. لتكون قادرًا على مساعدة الآخرين في عملهم وتقديم إجابات على استفساراتهم. أعلن مصممو النموذج أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على أن يكون له تأثير مفيد على العالم ، وأن هذا النموذج مكرس لتسخير مواهبه من أجل الخير.

ما هي LaMDA التي تطبق في جوجل   Bard:

(Language Model for Dialogue Applications)LaMDA  هي عائلة من نماذج اللغات الكبيرة للمحادثة التي طورتها شركة غوغل. تم تطويره وتقديمه في الأصل باسم ميينا في عام 2020، وتم الإعلان عن الجيل الأول من لامدا خلال الكلمة الرئيسية لـ جوجل آي/أو 2021، بينما تم الإعلان عن الجيل الثاني من النموذج في العام التالي والذي يشبه (GPT-3) النموذج اللغوي المستخدم في روبوت ChatGPT .علاوة على ذلك , LaMDA قادر على إجراء محادثات مفتوحة مع البشر حول مجموعة واسعة من الموضوعات. يمكنه أيضًا توليد نص إبداعي ، مثل القصص والشعر والرمز.

LaMDA هو نموذج لغة متقدم للغاية ، ويفتح إمكانيات جديدة للتفاعل مع التكنولوجيا. يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم للتطبيقات المختلفة ، وفتح طرق جديدة للتواصل والتعلم  وذلك يعود الى انه تم  تدربه على الحوار وليس النص، لذلك سنجد أن(GPT-3) يركز في إنشاء نص، بينما يركز LaMDA في إنشاء حوار.

الميزات التي يتمتع بها غوغل Brad :

  • الوصول إلى المعلومات ومعالجتها من العالم الحقيقي من خلال بحث Google والحفاظ على اتساق ردي مع نتائج البحث.
  • إنشاء تنسيقات نصية إبداعية مختلفة لمحتوى نصي ، مثل القصائد ، والرموز ، والنصوص ، والمقاطع الموسيقية ، والبريد الإلكتروني ، والرسائل ، وما إلى ذلك.
  • تدريب النموذج لبذل قصار جهد لاتباع تعليمات واستكمال طلبات بعناية التي يتم توديهها من ثبل المستخدم .
  • الإجابة على أسئلة بطريقة شاملة وغنية بالمعلومات ، حتى لو كانت مفتوحة النهاية أو صعبة أو غريبة.
  • ما زل النموذج قيد التطوير ، ويتم تعليمة دائمًا أشياء جديدة ولكن بسرعه فائقه وهذا يعود الى ميزة google 

المراجع

1] https://globalriskcommunity.com/profiles/blogs/which-ai-chatbot-is-better-google-bard-or-chat-gpt-techdrive-supp
2] en.wikipedia.org/wiki/LaMDA
3] https://www.alarabiya.net/technology/2023/02/15/كل-ما-تريد-معرفته-عن-جوجل-Bard-منافس-ChatGPT-الجديد